لماذا وإلى أين ؟

وهبي: لا يجب استخدام العنف ضد خارقي حالة الطوارئ..ولفتيت يرد

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ان المغرب اتخذ قرارات جعلته نموذجا يحتدى به، في مواجهة تفشي وباء كورونا، وتحملت القوات المسلحة والقوات المساعدة والأمن والدرك والوقاية المدنية، وكذا رجال الصحة، العبء والتعب.

واردف وهبي، في كلمة له، اليوم الإثنين، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، خلال دراسة مشروع مرسوم متعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية، ان هناك بعض الاختلالات في حق بعض المواطنين الذين خرقوا حالة الطوارئ، يتم تداولها في الواتساب.

وتابع وهبي، مخاطبا، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية: “اتمنى ان تعطوا الامر للقوات المساعدة مديرش العنف، بعض العنف القليل يجب ان توقفه لانه يعطي صورة للعالم.

واشار المتحدث الى ان هناك اجراءات قانونية يمكن اتخاذها في حق خارقي حالة الطوارئ الصحية، كاعتقالهم لكن لايجب المس بالسلامة الجسدية.

لفتيت يرد

من جهته، قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن العنف، الذي طال مواطنين على يد بعض أفراد السلطات العمومية وقوات الأمن، حيث عزا ذلك إلى الضغط النفسي، الذي تعانيه هذه الفئات الموكل لها تنفيذ حالة الطوارئ الصحية. ودعا الوزير المواطن، في هذا السياق، إلى التعاون، والمكوث بالبيت وعدم مبارحته إلا لقضاء حاجة ملحة مع التقيد بكافة الإجراءات المرتبطة بتقييد حركة التنقل وفي مقدمتها التوفر على وثيقة التنقل الاستثنائية والاقتصار على التبضع من محيط السكن.

ودعا لفتيت بإلحاح شديد، المواطنين المغاربة للالتزام بيوتهم والتقيد بإجراء حالة الطوارئ الصحية. معتبرا ذلك، الخدمة المثلى، التي يمكن أن يسديها المواطن للبلد ولنفسه ومواطنيه في هذه الظرفية العصيبة.

وشدد لفتيت على أن الخدمة الكبرى، التي يمكن أن يسديها المواطن لوطنه في ظل انتشار وباء كورونا فيروس، هي البقاء في البيت وعدم مبارحته إلا للضرورة القصوى. وقال :” تنطلب منهم يسهلو علينا المأمورية ويخدمو بلادهم بالبقاء في بيوتهم”.

وزير الداخلية، الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس النواب الإثنين 23مارس 2020 ، نبه المغاربة إلى إلحاحية تقييد تحركاتهم وفق ما تقتضيه حالة الطوارئ الصحية مشددا على أن الحجز الصحي يظل الوسيلة الفعالة المتاحة لأجل محاصرة انتشار جائحة كورونا فيروس. وشدد الوزير على ضرورة التحلي بالصبر خلال مدة حالة الطوارئ الصحية .

وناشد الوزير المغاربة، في هذا السياق، إلى التحلي بالصبر والرجاحة والثقة والحس الوطني العالي في تقديم مصلحة البلاد على مصالح خاصة عابرة في ظرفية عصيبة .

وقال الوزير :”لم يسبق أن كنا في حاجة إلى بعضنا البعض أكثر من اليوم .. نحن في أمس الحاجة إلى بعضنا البعض اليوم أكثر من أي وقت مضى. نحن في مركب واحد إما نغرقو كاملين أو ننجو كاملين”.

وزاد الوزير موضحا :” على المواطني أن يثق في بلده وفي كافة التدابير المتخذة لأجل محاصرة انتشار الوباء. قد تكون هناك انزلاقات وستحدث لكنها مفهومة ويمكن التجاوز عنها بالنظر إلى أننا نعيش لحظات ضغط قصوى وقاسية “.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي وطني
المعلق(ة)
24 مارس 2020 12:09

أظن بل أجزم أن السيد وهبي يسكن في منطقة vip ولا يعرف ما كابده و يكابده رجال و نساء السلطة و الشرطة و القوات المساعدة مع شرذمة من خلق الله تأخذ الجائحة بمحمل العبث و لا تقيم وزنا لكل المجهودات و المساعي التي اتخدتها الدولة من القمة حتى القاعدة ، حملات تحسيسية بمكبرات الصوت حي بحي زنقة بزنقة درب بدرب و لا حياة لمن تنادي بربك يا سي وهبي كيف تتعامل مع هكذا نماذج يجتمعون في رأس الدرب في مجموعات لتعاطي التدخين لا أعتقد أن الحي الذي تسكنه يعرف مثل هاته السلوكات و إلا كنت أقمت الدنيا.

mouad 2001
المعلق(ة)
24 مارس 2020 10:35

بغا ابان.مع البداية .اجي دخلهوم نتايا .لا للمزايدات الخاوية.الصرامة ثم الصرامة .

علي
المعلق(ة)
الرد على  محمد بن دودة
24 مارس 2020 03:42

وا وهبي خرج أنت ودوي معاهم ادخلوا لديورهم.
شتان بين التنظير والتطبيق بالأمس زميلتك بالحزب تهدد بالذبح المخالفين لكما فقط لكما وليس لقرار يهم صحة كل المغاربة.
وباز لان مثلك لا يستحق ان يقود بغلا واحدًا وبالأحرى
حزبًا ووووو

Abdel
المعلق(ة)
23 مارس 2020 21:44

La lil3onf na3am li siyasat l9ar3a. Khay wahbi hada machi wa9t lfalsafa w sayd fi lma2 l3akir yla 3andk bach t3awen leblad bach nfoutou had lme7na marhba ma3endekch ferme ta gueule

محمد بن دودة
المعلق(ة)
23 مارس 2020 20:16

سبحان الله مزال تمسبع ف الأمانة الحزب ،يخرج هذا الزعيم
ديال آخر الزمان ،تينظر في حضرة وزير الداخلية حول إفراط في تطبيق القانون (مؤقتا) أمام هذا الطاعون اللذي أصاب العالم ،آسي راه كورونا مشي حملة إنتخابية سابقة لآوانه عليك بالحجر الفمي حتى تزول هذه المحنة العصيبة على المغاربة و العالم .حفظ الله المملكة.

Issam
المعلق(ة)
23 مارس 2020 18:40

la culture du Mekhzen ne changera pas car l’éducation du peuple n’est pas une priorité et sa santé d’autant plus

عبدالله
المعلق(ة)
23 مارس 2020 18:14

دائما وكعادته يغرد خارج السرب..” اخرج اوهبي دخل” المتعنتين الذين يتحدون قانون فرض الطوارئ ويتسكعون بالطرقات..” اخرج دخل” اولئك الذين يشكلةن خطرا على كل المغاربة.. من السهل التنظير. سد غير فمك..

حسن
المعلق(ة)
23 مارس 2020 18:06

اللي خرج خليو دار بوه تحيا الدكتاتورية مع الشعب الموسخ .للقضاء على كوررونا وجبت الدكتاتورية في الصين

بن علي
المعلق(ة)
23 مارس 2020 17:25

الفيروس الاشد من فيروس كورونا وهو استغلال بائعي الخضر راهم استغلو الحضرالصحي البصل كان ب6دراهم اصبح ل7دراهم الطماطم كانت ب3دراهم واصبحت 6دراهم كانت ب4رتهم واصحت 8دراهم راه الناس انحاسرت راه اصبح المغربي في بعض الاماكن يحصل على ورقت الإذن بالسوق ويرجع القفة ناقصة اوخاويا هذ راه مؤأشر يشير الى المجاعة
نونادي السلطة ان تنظر الى هذ المأسي
وسلام عليكم ورحمة الله

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x