لماذا وإلى أين ؟

لحلو: كورونا كشف ضُعف موارد الدولة


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أعلنت المديرية العامة للضرائب أن مساهمات الأشخاص الذاتيين والاعتباريين في “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد-19” تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية.

وفي هذا السياق ، قال الخبير الاقتصادي، المهدي لحلو، في تصريح “اشكاين”، ان هذا الإجراء منطقي وطبيعي، مضيفا ان الهبات الاجتماعية تتطلب بعض الشروط، منها عدم فرض الضرائب عليها، وبالتالي فان التبرع لصندوق تدبير تداعيات وباء كورونا يجب ان يكون معفى من الضريبة.

واردف لحلو، ان تمويل نفقات الدولة بالمساهمات الاجتماعية تكون معفية من الضرائب، مشيرا إلى ان الطريقة التي اعتمدت في جمع التبرعات شبيهة بطريقة تمويل بناء مسجد الحسن الثاني، مع فارق انه الاقتطاعات عوضت بالمساهمات التطوعية وكذا ان الهدف اليوم هو اجتماعي.

وأشار المتحدث الى ان هناك تطوع وتبرع داخل المجتمع ابانت عنه هذه الأزمة، والتي كشفت ايضا عن ضعف موارد الدولة.

كما أوضحت المديرية،في بلاغ لها، أنه “تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تم إحداث حساب يحمل اسم الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد-19، بموجب المرسوم رقم 2.20.269 الذي تم نشره بالجريدة الرسمية ليوم الثلاثاء 24 مارس 2020. وفي هذا الصدد، يساهم الأشخاص الذاتيون والاعتباريون في هذا الصندوق على شكل هبات نقدية قصد المساهمة في هذا المجهود الوطني التضامني. وفي هذا السياق، فإن هذه المساهمات تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية ،قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية “.

وذكر المصدر ذاته أن هذا الصندوق أحدث ضمن مجموعة من التدابير العاجلة التي تم اتخاذها لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد على المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي.

    ملاحظ
    25/03/2020
    17:36
    التعليق :

    بما ان هده المساهمات ستخصم من مبالغ الضرائب التي على المساهم ادءها للدولة فانها تعد سلفا او تسبيقا عن الضرائب..بمعنى ءاخر فان المساهم في هدا الصندوق سيستر جع ما ساهم به او اكثر..ادن لا داعي لا ن يمن علينا احد فيقول ان الشخص الفلاني اوالمؤسسة اوالشركة العلا نية قد ساهمت بالمبلغ الفلاني..

    5
    3
    yalli hanie
    25/03/2020
    17:59
    التعليق :

    ما معنى فلا داعي أن يمن علينا أحد بفضائله ومن أنت وبصفتك التي تخول لك التعبير بهذا الشكل الغير السليم */ فعلا أنت مغربي سيء النية ولا تتقن أبجديات الحوار أيها الملاحظ السيء النية */

    2
    2

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد