لماذا وإلى أين ؟

مغاربة يطلقون عريضة رافضة لقانون “تكميم الأفواه”

أطلق نشطاء مغاربة حملة للتعبير عن رفض مشروع القانون الخاص بضبط شبكات التواصل الاجتماعي، بعد تسريب مقتضيات التي وصفها متابعون بانها “تراجعية” وتضرب مكتسبات المجتمع بخصوص حرية التعبير والرأي.

وقال النشطاء في عريضة توقيعات على موقع العرائض “أفاز” ” إن الحكومة تستعد لتمرير مشروع قانون 22.20 يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، بعيدا عن القيم الدستورية القائمة على التشاركية”.

وأضافت العريضة، ان الحملة تأتي نظرا لما يشكله المشروع من خطورة واضحة على منظومة حقوق الانسان وعلى حق التعبير كما تتوخى ذلك الوثيقة الدستورية ويتنافى مع المرجعيات الحقوقية الدولية التي صادق عليها المغرب. واعتبارا لما يتضمنه المشروع من قواعد قانونية فضفاضة يترتب عن خرقا جزاءات حبسية مشددة وغرامات مالية ثقيلة، وخوفا من استغلال الحكومة لظروف غير عادية لتمرير قانون ضار بالحقوق الفردية والجماعية وماس بسيادة القانون ودولة المؤسسات.

ويشار إلى أن مشروع قانون 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، خلق ضجة وسط نشطاء حقوقيون ومدنين، معتبرين ان الحكومة تستغل حالة الطوارئ الصحية لتمرير قوانين تدرك رفض الشارع المغربي لها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الصمد الحاجي
المعلق(ة)
الرد على  يوسف قيسومي
29 أبريل 2020 13:34

لا لتكميم الأفواه
نعم لحرية التعبير

يوسف قيسومي
المعلق(ة)
28 أبريل 2020 21:10

لا لتكميم الأنامل الإلكترونية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x