لماذا وإلى أين ؟

تفاصيل لقاء ساخن بين العثماني ولشكر حول قانون “تكميم الأفواه”

كشف مصدر مقرب من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن مضامين اللقاء الذي عقده الأخير مع إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يوم الجمعة الماضي، حول مشروع القانون المتعلق بتقنين استعمال وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح.

وقال المصدر، في تصريح لجريدة “آشكاين”، إن لشكر هو من وجه طلبا للعثماني للقاء به بعد موجة الغضب التي اثارها مشروع القانون، مضيفا أن لشكر في بداية اللقاء سجل احتجاجه على رئيس الحكومة، باعتباره المسؤول من الناحية الدستورية عن تسريب المسودة”.

وأضاف المصدر، أن لشكر طلب من العثماني تأجيل عرض مشروع القانون إلى حين انتهاء مدة الحجر الصحي، وعند موافقة العثماني خرج بنعبد القادر ليقول إنه طلب بدوره تأجيل عرض المشروع.

وأكد المصدر ذاته، رفض العثماني لالصاق مسألة تسريب المسودة بوزراء “البيجيدي”، على اعتبار أنهم عبروا عن رفضهم لمضامينه خلال إجتماع المجلس الحكومي، خاصة بعد أن حمل لشكر المسؤولية لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، لأن التسريب تم بعد رفض الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار لمقترحات الرميد التي تضمنتها مذكرة وجهها للعثماني”.

وأشار المصدر إلى أن لشكر هدد بالانسحاب من الحكومة لولا الظرفية العصيبة التي تمر منها البلاد بسبب جائحة كورونا، بسبب التحامل على الاتحاد الاشتراكي ومحاولة تهرب احزاب الاغلبية من مسؤوليتها التضامنية.

وخلص الاجتماع، حسب المصدر، إلى تأجيل عرض مشروع القانون، على اللجنة الوزارية التي تم احداثها، وحين انعقاد اجتماع لزعماء الاغلبية الحكومية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مصطفى السوسي
المعلق(ة)
الرد على  بوهوش
5 مايو 2020 17:25

يريت تنسحب الاحزاب كاملة من الحكومة المحكومة. اخليو لينا غير سيدنا نصره الله،ومعه شي وحدين لي باغين اخدمو مثل الاستاذ عمر بلافريج،وشي وحدين من حزب الاستقلال، وشي 21 زعاء من التكنوقراط.وباذن الله غادي ابان الفرق من ثلاث اشهر الاولى.

بوهوش
المعلق(ة)
5 مايو 2020 02:39

الاحزاب التي كولست وتكالبت على الشعب المغربي وهي التى اعدت القانون المشؤوم هي العدالة والتنمية الاتحاد الاشتراكي الحركة الشعبية الاتحاد الدستوري الاحرار خمسة احزاب هي من اعدت وحاولت تمرير قانون تكميم الافواه وهي مصرة على تمريره مستقبلا اما ما يقال عن التراجع فليس الا تكتيك لامتصاص غضب وسائل الاتصال ان كانوا فعلا صادقين وعازمين على التراجع فليصدروا بيانا مشتركا ولن يفعلوا لان القرار تمت صياغته تحت الطلب واصبح ملزما لهم وكاني به قد تم التخطيط له مند زمان وجاءت فرصة الحجر الصحي حسب قراءاتهم هي الملائمة الا انهم وتحت يقظة المواقع الالكترونية والمناضلين تم ضبتهم متلبسين وهم الان يتلاءمون ويتهم بعضهم بعضا في مسرحية بلهاء خرقاء لخلط الاوراق (لا لتكميم الافواه )

بدر
المعلق(ة)
4 مايو 2020 23:06

هذ لشكر واش وزير ولا شنو علاش مدخل راسو فالحكومة

احمد
المعلق(ة)
4 مايو 2020 21:57

لشكر حقق كل ما يريد ولو كان الامر بيده لما تدخل.
تدخله فرضته القواعد التي لازال لديها طموح.
التحليل يؤدي الى حقيقة ان من سرب المرسوم هو من البيجدي.
ولكن نحن نعرف ان البيجدي يعتبر حزبا شموليا لو اتيحت له الفرصة لكان المغرب مثل كوريا الشمالية.
فقط البيجدي قدر حاليا انه سيتضرر من مقتضيات المرسوم مستقبلا.
في النهاية لا يمكن ان نعتبر بانه هناك صراع انتخابي بين الحزبين لان حزب لشكر خارج السباق.
كل ما اتمناه مع وهبي هو ان يتغير حزب البام ويتحرر من الاوليغارشيا ويصبح حزبا مواطنا يترجم بالافعال مفهومي الاصالة والمعاصرة.

adrian adrian
المعلق(ة)
4 مايو 2020 21:56

لاثقة فيكم جميعا..اسيدي المصدر المقرب من رئيس الحكومة قلتي وزراء حزبك الباجدة ابدوا معارضة اوا الله يجعلني نتيق وكيفاش صادقو عليه.راكوم فقعتونا

أحمد التوري
المعلق(ة)
4 مايو 2020 21:32

سبحان الله، الأيام تزيل الأكمام ( الاقنعة ) و تجر البساط من تحت الأقدام ، وما ذلك ببعيد ، أرى بأن العملية في تسارع مطلق و بدأ الملح يدود ، أي الملح نتنت رائحتها و خرج منها الدود .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x