لماذا وإلى أين ؟

الخراطي: احتجاجات القفة دليل على جشع المواطن

شهدت عدد من المدن والقرى المغربية، خلال الحجر الصحي الذي فرضته مواجهة تفشي وباء فيروس كورونا، عددا من الاحتجاجات العفوية لمواطنين لم يستفيدوا من المساعدات الغذائية المخصصة للفئات المتضررة من تداعيات كورونا، بشكل تطرح معه علامات استفهام حول مكمن الخلل في هذه العملية التضامنية خاصة وأن السلطة المحلية هي المكلفة بالإشراف على هذه العملية.

في هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، إنه بالاضافة إلى الاحتجاجات العفوية، فإن الجامعة توصلت بعدد من الشكايات ببني ملال والفقيه بنصالح والقصيبة وغيرها، حول عدم الاستفادة من المساعدات الغذائية المخصصة للفئات المعوزة.

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة “آشكاين”، أن هذه الاحتجاجات تبين أنه ليس هناك فقط جشع الشركات، بل هناك أيضا جشع المواطن، الذي يريد الإستفادة من القفة أكثر من مرة، أو أنه ليس في حاجة إلى القفة لكن يسعى للحصول عليها.

واردف الخراطي، أن عددا من المواطنين لم يستفيدوا من المساعدات الغذائية، بسبب خلافهم مع أحد أعوان السلطة، معتبرا أن نسبة المتضررين في هذه الحالة ضئيلة جدا، وتابع أن السلطة المحلية هي المكلفة بالإشراف على هذه العملية، وبالتالي ينتظر ألا تكون نسبة الخطأ كبيرة، لأنها تعلم المواطنين الذين يستحقون الدعم.

وأشار الناشط الحقوقي، إلى أن الجامعة المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، عند توصلها بشكايات المواطنين وضعت لائحة بالمتضررين وسلمتها للسلطة المحلية للبحث عن عدم استفادتهم من الدعم، وزاد أنه تم حل مشكل عدد من الحالات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

12 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
راجل مك
المعلق(ة)
الرد على  الدكالي
19 مايو 2020 18:18

الله أغبر لدين مك الشقف فهاد ليلة القدر

الدكالي
المعلق(ة)
19 مايو 2020 12:37

القفة التي يتحكم في توزيعها المقدم و الشيخ بالولاء او بالنسب مناقص منها

يونس
المعلق(ة)
19 مايو 2020 12:06

ايه قول ما بغيتي… الثلاجة عندك عامرة اسي حماية المستهلك… الله اعطينا الوجه باش نحشموا… لو تعرف معاناة لماعندو ما يصرف كون استقليتي بدون تردد وتحزن طول حياتك… حيت بان ليا كبرتي الله اطول العمر.

سعيد سعيد
المعلق(ة)
19 مايو 2020 12:01

عنوان لا ينطبق مع موضوع النص لماذا تلجؤون لمثل هذه الطرق في طرح مواضيعكم…. في العنوان…. جشع المواطنين. وفي المحتوى بعض المواطنين

مصطفي من ازيلال
المعلق(ة)
الرد على  احمد
19 مايو 2020 11:56

الحقيقة ضائعة هناك اسر فقيرة لم تصلها النساعدة و هناك اسر استفدت اكثر من مرة الجائحة ستفوت و الاعمال مسجلة عند الخالق متى يستيقض الضمير عند بعض البشر و يعلموا ان الدنيا زائلة لا محالة

محسن
المعلق(ة)
19 مايو 2020 11:39

الشجع هو شجع السلطات التي لم تقم بعملها واصبحت تستفيذ هي الاخرى من القفة .

موروكان
المعلق(ة)
19 مايو 2020 11:23

لماذا لا تكون منطقيا و تقول بأن…..جشع الدولة…. أو من يتحكمون في توزيع ثروات اابلاد…و تفقيرها لولاد الشعب….. منذ عقود….. و تهميشها لفآت واسعة و عريضة من المجتمع….. منذ عقود….. هو السبب الرذيسي في المهانة… و الخصاص التام الذي تعيشه هذه الفآة المسحوقة….

احمد
المعلق(ة)
19 مايو 2020 04:03

واش كاين بعدا البيع والشراء باش تدخلوا.
راه ما عندكش الحق. كنتي تهدر مثلا على خدمات شركات الإتصالات وجودة البضائع وخاصة الشركات او الأشخاص الذين استفادوا من الحجر الصحي.

مغربي
المعلق(ة)
19 مايو 2020 02:23

بال الصحيح هو احتجاجات المواطن دليل على حيف القفة

مواطن من الجنوب الشرقي المنسي
المعلق(ة)
19 مايو 2020 01:58

من أين لك بهذه الإحصائيات التي قدمتها !!!

البركاي
المعلق(ة)
19 مايو 2020 01:14

ليس جشع المواطن بل هو فساد السلطة.الفساد تعشش و اصبح اكثر من الورم و تغلغل في قلوب المفسدين.فساد القيد والعمال والامنيين والمقدمين.هنالك دائما اناسا يغتنون اوقات الكوارث الطبيعية والصحية،يستفيدون بألام الفقراء

حمزة لطرش
المعلق(ة)
19 مايو 2020 01:11

القفف التي توزع بالليل فهي دليل على أنها لم تصل إلى أصحابها فلا تفسر الاحتجاج بالجشع بل هو رد فعل عن الاحتقار.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

12
0
أضف تعليقكx
()
x