لماذا وإلى أين ؟

الجرموني:تمديد الحجر الصحي للمرة الثانية مبالغ فيه

لاشك أن تداعيات جائحة كورونا شملت جميع مناحي الحياة، وخلفت تأثيرات اجتماعية ونفسية على الفرد والمجتمع، لا تقل خطورة على التأثيرات الاقتصادية، خاصة مع إجراءات الحجر الصحي الذي مدد لمرتين متتاليتين.

في هذا الصدد، يؤكد رشيد جرموني أستاذ باحث في علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة المولى إسماعيل بمكناس، على أنه رغم عدم وجود جواب علمي محض، بسبب غياب الاحصائيات، فإن هناك تأثيرات على فئات المجتمع، خاصة بعد تمديد الحجر الصحي، الذي كان ينتظر المغاربة تخفيف إجراءاته بشكل تدريجي.

وأوضح الجرموني، في تصريح لجريدة “آشكاين”، أن المغاربة أصيبوا بالملل داخل بيوتهم بعد تمديد الحجر الصحي، خاصة مع الصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها الفئات المعوزة، والتي لم يستفد جزء منها من الدعم الحكومي المخصص للفئات المتضررة من تداعيات تفشي وباء فيروس كورونا.

واعتبر الباحث في علم الاجتماع، أن قرار تمديد الحجر الصحي للمرة الثانية هو إحترازي مبالغ فيه، نابع من كون الدولة تعتبر الصحة مسألة أمنية حساسة.

وأشار الجرموني إلى أن ما يجعل التمديد للمرة الثانية مبالغ فيه، هو أن هناك عدد من الدول الأوروبية عرفت عدد كبير من الإصابات أو الوفيات وشرعت في الحجر الصحي التدريجي، بل منها من قام بفتح المدارس في وجه التلاميذ.

ويرى الباحث أن إشكالية إنتشار العدوى، توجد في الوحدات الصناعية والمراكز التجارية وإلى حد ما التجمعات العائلية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
22 مايو 2020 02:23

تماما هو اجراء فيه الكثير من المبالغة، وهو جنوح نحو الحلول السهلة بدون التفكير في خطط اخرى تخفف الحجر الطويل على الناس اقتصاديا ونفسيا وهو قرار استنساخي كما يقع في بلدان اخرى ولو ان الوضعية الوبائية غير متشابهة ،

مدوخ
المعلق(ة)
21 مايو 2020 20:48

وزارة صحة، وزارة اقتصاد، وزارة صناعة، وزارة داخلية، لجنة طبية، مركز مكافحة الاوبئة، منظمة الصحة العالمية، القصر بمستشاريه.

هاذو كاملين ما كيعرفوش مصلحة البلاد، باز ليك، قال المغاربة اصابهم الملل.

زكرياء ناصري
المعلق(ة)
21 مايو 2020 19:52

تعامل الحكومة مع الحجر الصحي أخذ في الحسبان منذ البداية هذه التمديدات ، والمؤشر الدال على ذلك هو الدعم الاجتماعي للفئات الفقيرة وللمحتمل فقدانهم لموارد العيش الذي أعلنت الحكومة أنه سيمتد إلى غاية نهاية يونيو على شكل أقساط شهرية،وما يُعاب على الحكومة في ذلك أنها لم تمتلك الشجاعة للإعلان عن ذلك منذ البداية ولهذا لجأت إلى منهجية الجرعات خوفا من صدمة طول المدة خصوصا من الجانب النفسي ، والمُؤَمَّلُ هو أن تتعامل الحكومة بعقلانية وذكا مع ما بعد الحجر الصحي لتستعيد الحياة دورتها بكل سلاسة على أساس أن تكون صريحة في أقوالها وأفعالها مع المغاربة وأن تبتعد عن أساليب الاستثمار الانتخابي الذي تأكَّدت ملامحه من خلال بعض المناكفات الكلامية بين بعض أوساط الأغلبية قبل المعارضة ،وبهذا نستطيع جميعا شعبا وحكومة أن نعَبِّدَ الطريق لتنزيل المشروع التنموي الجديد وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

بناني المرسي توفيق
المعلق(ة)
21 مايو 2020 19:32

لو كان جل المغاربة بنفس وعي الأستاذ لما كان تمديد الحجر الصحي !!!!؟؟؟ ، فكل يوم تسمع أن بؤرة جديدة في منطقة مختلفة ، اللهم اجعل في قضائه اللطف.

سعيد السلاوي
المعلق(ة)
21 مايو 2020 19:01

مع احترامي لرأي الأستاذ الجرموني ، ليست هناك أية مبالغة في تمديد الحجر الصحي .نحن نرى يوما عشرات الصور والفيديوهات لأماكن مختلفة في المغرب . مواطنون لا يحترمون تدابير الحجر الصحي وآخرها الصورة الجماعية لمحامين بمدينة الدار البيضاء . هؤلاء الذين من المفروض فيهم إعطاء المثل في الانضباط . فما بالك بالمواطن البسيط .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x