لماذا وإلى أين ؟

بعد 3 أشهر.. المغرب يصل 10 آلاف تحليلة في اليوم

بعد أن تجاوزت عدد من دول العالم، ما عدده 75 ألف تحليلة مخبرية في اليوم، للكشف عن “كوفيد19″، أعلنت وزارة الصحة، أن المغرب أصبح الآن يجري 10 آلاف تحليلة في اليوم؛ للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك، في التصريح اليومي الخاص بالوضعية الوبائية بالمغرب؛ حيث قال مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض؛ محمد اليوبي، إن “هناك زيادة مستمرة في عدد التحليلات التي تجرى بشكل يومي، ليبلغ 10 آلاف تحليلة”، في حين أن مجموعة من دول العالم تجاوزت هذا الرقم بكثير، وتجري ما عدده 75 ألف تحليلة مخبرية في اليوم.

المغرب، الذي كان يجري ألف تحليلة يوميا؛ عبر مركزين للاختبارات فقط، أعلن اليوم إجراء 10 آلاف تحليلة في اليوم، بفضل إمداد مراكز المستشفيات الجامعية على مستوى التراب الوطني بالتجهيزات الضرورية، ليصل إلى 13 مختبرا تابعا للصحة العمومية تستعمل تقنية PCR، بالإضافة إلى 5 مختبرات تابعة للقوات المسلحة الملكية، و3 مختبرات في مؤسسات شريكة أو خاصة.

كما عمل المغرب، على فتح مختبرات عمومية جديدة؛ بكل من مدن الناظور والراشدية والداخلة، بالإضافة إلى مختبر متنقل، من أجل زيادة الإختبارات اليومية للكشف عن فيروس كورونا المستجد، لكن عدد التحليلات المخبرية اليومية؛ لا يشفع للمغرب في رفع الحجر الصحي، خاصة أن توصيات منظمة الصحة العالمية، تشدد على توسيع إجراء التحاليل المخبرية إلى أكبر عدد ممكن.

    محمد
    22/05/2020
    22:03
    التعليق :

    آخر أكذوبة وزارة الصحة والأخبار. المغرب فقط في بداية شهر مارس قذ ابذل جهدا جبارا في زيادة التحاليل لكن ولو يوما تعدى 2000 تحليلة يوميا. مستحيل

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد