لماذا وإلى أين ؟

اليمني: رفض أخنوش تأميم “لاسامير” فضيحة تنضاف لسائر فضائحه

علق حسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، على رفض عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، لأي مطالبة بتأميم المصفاة المغربية “لاسامير” من أجل حماية مصالح الاقتصاد الوطني وحقوق المستهلكين من الأسعار الفاحشة للمحروقات بعد التحرير العشوائي.

وقال اليمني، في تصريح لجريدة “آشكاين”، إذا صح فعلا رفض أخنوش لهذه الخطوة، فإننا سنكون أمام فضيحة تنضاف لسائر فضائح أخنوش، معتبرا أن ذلك دليل على صراع المصالحة، لأنه كلما جمع المال والسياسة إلا ونتجت مثل هذه الفضائح، وزاد: انتقلنا من الابتزاز السعودي إلى ابتزاو موزعي المحروقات.

وأكد اليمني، على أن الضحية من عدم تأميم مصفاة تكرير النفط لاسامير، هي الإقتصاد الوطني والمستهلك، مشيرا إلى ان هذه الفضيحة تنضاف لفضيحة 17مليار التي نهبت تحت قانون تحرير أسعار المحروقات الذي وضعته حكومة بنكيران.

وأضاف المسؤول النقابي، أن عدد من الأمناء للأحزاب السياسية طرحوا مقترح تأميم لاسامير في هذه الظريفة العصيبة، والتأميم هو من الخيارات المطروحة لاستئناف المصفاة لنشاطها، موضحا أنه من الناحية القانونية، المحكمة تبحث على من تبيع له المصفاة، والبيع يكون بالاولى للدائنين، والدولة تعتبر أكبر الدائنين بحيث تملك 60 في المئة، وهي التي من حقها شراءها.

وبرر أخنوش رفضه القاطع لأي نقاش حول تأميم “لاسامير” لكون الملف معروض أمام القضاء حاليا، وأيضا لكون المغرب قد تبني سياسة اقتصاد السوق ودعم القطاع الخاص والمبادرة الحرة”، معتبرا أن “قطاع المحروقات تم تحريره من قبل الحكومة وأن “أية خطوة من قبيل تأميم لاسامير ستعتبر تراجعا عن هذا الإختيار، وهو الأمر الذي لن يخدم مصلحة الفاعلين الخواص في قطاع المحروقات”.

رفض أخنوش لأي نقاش حول تأميم لاسامير هو دفاع عن مصلحته الاقتصادية بشكل خاص، نظرا لكونه أحد أهم المستثمرين في قطاع المحروقات بالمغرب، يضيف مصدرنا، حيث أن تأميم لاسامير من قبل الحكومة وإعادة تشغيل المصفاة سيمكن المغرب من إعادة تنشيط صناعة تكرير البترول والاستفادة من مخازن هذه المصفاة التي ستتيح إمكانية تخزين كمية مهمة من النفط الخام في الفترة التي هي الآن أسعاره منخفضة بالسواق العالمية، حسب نفس المصدر دائما.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

12 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
م ا
المعلق(ة)
الرد على  Chrif
31 مايو 2020 20:41

الله يهديهم على هذا الشعب.

Chrif
المعلق(ة)
الرد على  Retraité
31 مايو 2020 19:56

كلنا ضد أخناتون يجب على المغاربة معاقبة هذا الشخص المغاربة يعرفون جيدا كيف يعاقبونه ……..؟ بالنسبة لي لن أشتري من عنده شيئا ، لا محروقات ولا ملابس ولا ووووو. ولا نريده في المشهد السياسي ولو اضطررنا للخروج ضده إلى الشارع . كفاية من الفساد في البلاد

علي
المعلق(ة)
30 مايو 2020 21:43

كنت أرى دائما أن لاسامير ستقف أمام الطموحات السياسية لأخنوش.

moha
المعلق(ة)
30 مايو 2020 19:34

يقول المثل : المال السّايب تَيْعْلّم السرقة

يونس
المعلق(ة)
30 مايو 2020 19:20

المرجو منكم طرح عارضة يوقع عليها المغاربة الأحرار
ليعبروا عن رغبتهم في تأميم لاسمير

وطني غيور
المعلق(ة)
30 مايو 2020 18:38

حقيقة اخنوش يجب أن يرحل من الحكومة وان يحاسب على مخطط المغرب الأخضر وصندوق التنمية القروية ويؤدي ضرائب ثروته، لقد تغول كثيرا

Mohammed
المعلق(ة)
30 مايو 2020 17:42

هاد ا لشخص أصبح يشكل خطرا كبيرا على الملك و على الشعب. الكل يتساءل عن الجهة التي تقف وراء ه و تدعمه.اليس هناك قانون أو سلطة حقيقية في البلاد؟؟؟.لقد أصبحت فضائحه و مكائده تزكم الأنوف. وامصبتاه..

مغربي حر
المعلق(ة)
30 مايو 2020 16:58

هرمنا من الفاسدين والعابثين في هدا البلد .أليس فيكم رجل رشيد يريد الخير لهدا البلد. لي سؤال هل من يحكموننا فعلا يريدون الخير للشعب أم لمصالحهم.ادا استمر الخال على هدا الوضع في نضري القدم اسؤا لقدر الله .لأن الشعوب تغير عقلياتها والحكام لا يزالون يضنون انهم هم الأهم والشعوب خدم عندهم فليعد من له قلب. لأن الحياة مدرسة واخد العبر منها شئ مفيد لمن له عقل متبصر المرجو النشر أن كان هناك حيادية وشكرا

مواطن
المعلق(ة)
30 مايو 2020 16:57

أظن انها مكائد سياسية ضد أخنوش لان وهبي كان حاضر في الاجتماع وكذب ذلك وموضوع الاجتماع لم يكن لاسامير.

عامل بمصفاة لاسمير
المعلق(ة)
30 مايو 2020 16:33

أين الدولة اين المراقبة اين الحكومة اين جطو اين الكراوي اين أين أين شعب بكامله يناشد جلالة الملك المفدى تاميم قطاع المحروقات تاميم مصفاة لاسمير بالمحمدية لينخفض السعر عند المستهلك. اخنوش يرفض من يكون ومن ينفخ فيه هل هو مقدس هل هو فوق سلطة الدولة رجل يدعي الوطنية والصالح العام وفي الواقع يمتص دماء المغاربة المغاربة يطلبون تاميم مصفاة لاسمير وارجاعها لاملاك الشعب المغربي على مجلس النواب والمستشارين والوزراء التحرك فوراً للتنفيذ ام أنهم بدورهم متواطىين مع الديناصور اخنوش ماذا سيقع لو تمت برمجة تاميم مصفاة لاسمير في مجلس حكومي قريب وفك رقاب المغاربة من سطوة اخنوش هل الشعب بقرة يحلبها اخنوش كيف يريد ومتى يريد. سكوت الدولة والحكومة والبرلمان مريب ويخفي مايخفي اين الرباح الذي يأكل البيصارة امام الكاميرا اين العثماني المبتسم الماكر

فضالة
المعلق(ة)
30 مايو 2020 16:23

وهل مصلحة اخنوش اهم من مصلحة 40 مليون مغربي مطلب تاميم لاسمير بالمحمدية مطلب شعبي مطلب دولة مطلب دولي اخنوش هو من تعمد إغلاق مصفاة لاسمير وهو سبب عدم إعادة تشغيلها من جديد لأن الجميع يعرف انه يستفرد بسوق المحروقات بالمغرب ويتحكم في الاسعار ويحددها وهو يتلذذ بتعذيب الشعب المغربي المطلوب فتح السوق المغربي للمنافسة ودخول فاعلين جدد لهدف عقلنة الارباح وخلق تنافسية مقبولة حتى يستفيذ المستهلك من اسعار مخفضة اخنوش انكشف للعالم بأنه مصاص دماء المغاربة وعليه ان يثبث وطنيته ان كان فعلا مغربي تهمه مصلحة شعب كامل لانجاح مجموعته فقط مستفيذا من قوانين احتكارية صيغت على مقاسه وعليه ان يتذكر ان الموت قريب يوم لاينفع مال ولا بنون

Retraité
المعلق(ة)
30 مايو 2020 15:39

عار على الشعب المغربي يسمح في معلمة شيدها الشرفاء وعلى رأسهم المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه. معلمة كان يعيش في خيراتها أكثر 5000مستخدم بصفة مباشرة أو غير مباشرة أكثر من 250 شركة . كان من خيراتها تساهم في مختلف المجالات اجتماعية رياضية تنموية والثقافية.
وهي اليوم تحارب من طرف ناس استفادوا من وضعها . و ساهموا في غلاء اثمان المحروقات والمواطن يؤدي الثمن.
نرجوا من الله أن يهديهم على الشعب الذي لا حول ولا قوة له.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

12
0
أضف تعليقكx
()
x