لماذا وإلى أين ؟

عاجل: المغرب يشرع في إجلاء العالقين بإسبانيا وتركيا وفرنسا بهذه الشروط

كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج؛ ناصر بوريطة، عن موعد الشروع في عملية ترحيل المغاربة العالقين بالخارج؛ بعد انتشار فيروس كورونا وإغلاق الحدود بين الدول، خاصة من دول إسبانيا وتركيا وفرنسا ودول الخليج العربي.

وقال بوريطة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن المغرب سيبدأ في عملية ترحيل المغاربة العالقين بإسبانيا، في 24 ساعة المقبلة”، مشيرا إلى أن “العملية ستتسع بعد ذلك؛ لتشمل كل من تركيا وفرنسا ودول الخليج العربي ودول إفريقيا، في احترام صارم لتدابير السلامة الصحية”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في الجلسة المنعقدة يومه الثلاثاء 09 يونيو الجاري، أن “هناك تحضيرات من أجل ترحيل المغاربة العالقين بإسبانيا؛ خاصة بالجزيرة الخضراء ومدريد وكتالونيا وبلاد الباصك”، معتبرا أن ذلك “سيجرى عبر جدولة زمنية وترتيبات معينة”.

وأكد المتحدث، أن هذه العملية ستتم عبر شروط معينة، حيث “ستهم العملية بالأساس المواطنين الذين غادروا المملكة بتأشيرة قصيرة الأمد؛ لأغراض عائلية أو إدارية أو سياحية أو علاجية”، موضحا أن “هذه العملية لا تشمل الأشخاص الذين غادروا المغرب على أساس وثيقة إقامة دائمة أو موقتة”.

وخلص بوريطة، إلى أن “هذه العملية ليس لها سقف معين، حيث ستبقى المملكة حريصة على ملائمة عدد المستفيدين مع القدرات الوطنية المتاحة وجاهزية الظروف لضمان عودة آمنة للمرحلين”، مشددا على أن العملية تهم في المرتبة الأولى الأشخاص في وضعية هشاشة اقتصادية واجتماعية أو صحية”، وفق المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الحسن يطوحي
المعلق(ة)
9 يونيو 2020 21:46

ونحن المغاربة العالقون في ألمانيا سوف لن نخضع لتلك الإجراءات وتلك الشروط المعينة ام أننا منسيون نهائيا ولسنا في اجاندا السيد الوزير مع العلم أننا خرجنا بتاشيرة السياحة وفترةالتأشيرة قد انتهت صلاحيتها ونحن في وضعية غير قانونية(حراكة ).

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x