لماذا وإلى أين ؟

أمزازي: مخاصنا حتى أسرة تغادر المدارس الخاصة

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ سعيد أمزازي، “يجب على الأسر عدم مغادرة المدارس الخاصة، وتباشر البحث عن مؤسسات أخرى، بل يجب عليها البقاء، لأن توتر العلاقات خلال هذه الفترة أمر عادي”، معتبرا أن “المدارس الخاصة على علم بأن مداخلها ستتقلص بهذه الجائحة، وهي مستعدة لذلك”.

وأوضح أمزازي، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والإتصال؛ بمجلس النواب، أن “التعليم الخاص يقوم بخدمة عمومية، وهو امتداد للتعليم العمومي، ولهذا يجب أن لا نهدمه؛ خاصة أن ٪80 من مدارس التعليم الخصوصي “على قدها”، جد صغيرة ومتوسطة”، مشيرا إلى أن “هذه المدارس مهددة بالإفلاس، وتعيش على الرسوم التي تؤديها الأسر، لهذا فعندما تعلن هذه الأخيرة عدم تأدية واجباتها؛ فهو مشكل”.

وأكد المتحدث، خلال الإجتماع المنعقد يومه الثلاثاء 30 يونيو الجاري، أن “الموظف الذي لم يخسر أجرته خلال هذه الجائحة، يجب أن يؤدي كل واجباته اتجاه المدارس الخاصة”، مردفا أن “بعض الأسر تحاجج بأن الوزير قال إن التعليم عن بعد، ليس هو التعليم الحضوري”، مسترسلا “لكن الخدمة قدمت وتمت، والتعليم عن بعد يأخذ وقتا أطول من الأساتذة، عكس التعليم الحضوري”.

ودعا الواصي على قطاع التعليم، إلى “نهج التواصل بين المدارس الخاصة والأسر؛ إلى غاية تحقيق اتفاق”، مستدركا “اللي ماعندوش باش يخلص مايخلصش”، وهذا ما أقدمت عليه مجموعة من المدارس الخاصة، حيث خفضت الرسوم أو أجلتها أو ألغتها بشكل كامل”، مضيفا “بعض الأسر تنتظر إعلان الوزارة أداء ٪50 فقط من الرسوم للقطاع الخاص، وهذا لا يمكن”.

وخلص أمزازي، إلى أن “المدارس الخاصة طالبت الوزارة، بضرورة الإستفادة من موارد صندوق تدبير جائحة كورونا”، لافتا إلى أنها “لم تستفد من ريال واحد؛ إلى هذه اللحظة”، مردفا “نتفهم وضعية المواطنين الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة، و”الله يكون فالعون، وحنا مايمكنش نفوتوهم أبدا”، لكن المدارس الخاصة بدورها تعيش وضعية مزرية، وبالتالي يجب أن نتجاوز جميعا هذه الوضعية”، وفق المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
يوسف
المعلق(ة)
الرد على  kamal
3 يوليو 2020 13:46

انت قريتي عن بعد. او لا من شهر 3 اونت في عطلة او المنضة داخلة واصلا كدخلك من الضرائب لكيستخلصوها من النعليم الخصوصي

kamal
المعلق(ة)
30 يونيو 2020 21:00

هدا أمر أم طلب وفي كلتى الحالتين خطأ فادح لأن المواطن حر

استاذ الرياضيات
المعلق(ة)
30 يونيو 2020 19:46

حين نقول أن مؤسسات التعليم الخصوصي مشرفة على الإفلاس فهذا تضليل الرأي العام. كون المؤسسات تجني أرباح هائلة من حيث الاكتضاض الذي تعرفه أقسامها دون رقابة وهناك رسوم للتسجيل الخيالية. تقليص حصص الدعم عن بعد إلى النصف.

حسن الحلاق
المعلق(ة)
30 يونيو 2020 19:35

وباز تعليم الخصوصي غير عكر على الخنونا باش غدي خالص هد ناس بضرسهم

حسن الحلاق
المعلق(ة)
30 يونيو 2020 19:34

باش هذ ناس باش غدي خالص اسعادة الوزير المدرس الخاصة بضرسهم تعليم الخصوصي غير عكر على الخنونا راه تعر تفضح فهد كورونا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x