لماذا وإلى أين ؟

طلبة عالقون برومانيا: الحكومة عاملتنا كأننا “لسنا مغاربة” والسفارة “غائبة”

كشف مجموعة من الطلبة المغاربة العالقين بدولة رومانيا، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد؛ وإغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية بين الدول، أن الحكومة المغربية “تخلت عنهم في فترة الجائحة”، وعاملتهم كأنهم “ليسوا مواطنين مغاربة”.

في هذا الإطار، قالت الطالبة شيماء، إن “الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بدولة رومانيا، والذين يناهز عددهم 1100 طالب وطالبة، ينتظرون فتح الحدود منذ أشهر، من أجل العودة إلى وطنهم، خاصة أن عطلة الصيف هي الفرصة الوحيدة التي يتمكنون من خلالها من رؤية أسرهم”، مردفة “فإذا بهم يفاجؤون بقرار إقصائهم من عمليات إجلاء العالقين”.

وأوضحت الطالبة المذكورة؛ في حديثها مع “آشكاين”، أنه “لا توجد رحلات جوية مباشرة بين رومانيا والمغرب”، مشيرة إلى أن “الطلبة العالقين برومانيا لا يمكنهم التنقل صوب أحد بلدان الإتحاد الأوروبي، لعدم توفرهم على تأشيرة “شينغن”، مشددة على أن “التأشيرة التي دخلوا بها الأراضي الرومانية؛ لا تتيح لهم التنقل خارج أراضيها”، وفق تعبير المتحدثة.

من جهتها، أكدت الطالبة كوثر، أنهم “حاولوا التواصل مرارا وتكرارا مع السفارة المغربية برومانيا، لكن بدون جدوى، ولا يردون على إتصالاتنا، وحتى إن ردوا؛ فيكون جوابهم مثل كل مرة، “ارسلي إسمك ورقم البطاقة الوطنية والبريد الإلكتروني”، مشددة أن هذه هي الوعود ذاتها، من أجل إسكاتنا”.

كوثر، إعتبرت في حديثها مع “آشكاين”، أن “الحكومة المغربية تخلَّت عنهم خلال هذه الجائحة”، مسترسلة “حتى واحد ما مسوق لينا، ولا هدر علينا، واش حنا ماشي مغاربة؟ جالسين مليوحين هنا،عيينا نهدرو ولا حياة لمن تنادي”، لافتة إلى أن حالتهم النفسية متدهورة، خاصة أن زملاءهم من تونس والجزائر، جرى ترحيلهم، وهذا يبين أن المواطن المغربي لا يساوي شيئا”، وفق تعبير المتحدثة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بلحا
المعلق(ة)
17 يوليو 2020 05:24

إننا بالفعل لا نساوي شيئا عندهم ولا نصلح سوى ان نكون كبقرة حلوب تنعش لارام المفلسة
لو كنا نساوي شيئا بالنسبة لهم لما تخلوا عنا مالشياه الجرباء

عبد العزيز دحاني
المعلق(ة)
16 يوليو 2020 00:12

اسر الطلبة تضحي بكل ما لذيها من اجل تكوين ابناءهم والدولة لم تكلف نفسها حتى توفير رحلات مباشرة من رومانيا
اللهم ان هذا لمنكر

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x