لماذا وإلى أين ؟

زين الدين: زيارة ماكرون للبنان تهدف إلى إنقاذ البلاد من الفاسد السياسي

كشف أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء؛ محمد زين الدين، أن الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي؛ إيمانويل ماكرون، إلى لبنان، عقب الإنفجار الذي شهده مرفأ بيروت، تهدف إلى “ترتيب المشهد السياسي في البلاد بشكل جذري”.

وقال زين الدين في تصريح لـ”آشكاين”، إن “زيارة ماكرون لدولة لبنان، تهدف إلى إنقاذ البلاد من الفاسد السياسي الذي تسبب في الكساد الإقتصادي”، معتبرا أن “الرئيس الفرنسي يحاول إعادة ترتيب المشهد السياسي في لبنان، بما يمكن من تغيير الطبقة السياسية بشكل كامل”.

أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء؛ محمد زين الدين

وأوضح المتحدث، أن “الزيارة هي رسالة من الإتحاد الأوروبي بشكل عام وفرنسا بشكل خاص، بضرورة تجديد الطبقة السياسية في لبنان بشكل كامل، خاصة أن الشعب اللبناني فقد الثقة في الفاعلين السياسيين”، مردفا أن ما يظهر ذلك بجلاء؛ العريضة التي وقعها بعض اللبنانيين للمطالبة بعودة الإنتداب الفرنسي على لبنان”.

وعن سؤال “آشكاين”؛ بأي صفة سيرتب ماكرون المشهد السياسي في لبنان؟ رد أستاذ العلوم السياسية أن “علاقة فرنسا بلبنان يتداخل فيها ما هو اقتصادي بما هو سياسي، والرئيس الفرنسي أكد أن دولته لن تقدم أي دعم لبيروت، شريطة تغيير الطبقة السياسية الحاكمة”.

وخلص زين الدين، إلى أن المؤتمر الصحفي لماكرون يحمل رسائل كثيرة، حيث أنه كان وحيدا دون حضور الرئيس اللبناني، كما أنه لم يصافح هذه الأخير، فيما صافح المواطنين في الشارع”، معتبرا أن كل هذه “مؤشرات على سعي فرنسا لتغيير المشهد السياسي اللبناني، لكن ذلك لن يكون بالشيء الهين، بوجود السعودية وإيران والإمارات، حيث أن لكل دولة رؤيتها للأوضاع في لبنان”، وفق المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
العربي
المعلق(ة)
الرد على  احمد
9 أغسطس 2020 10:30

الاستعمار لم يغادر اغلب الدول المواطن يحس ويفضل ان يسيره المستعمر لانه على الاقل يستفيد من بعض الخيرات البلاد

مواطن
المعلق(ة)
8 أغسطس 2020 21:22

هل انقذت فرنسا إفريقيا من الفساد أم حماه الفاظ على مصالحها.على كتعود زابوك ايه الأستاذ

احمد
المعلق(ة)
8 أغسطس 2020 20:50

الزيارة المظفرة لماكرون إهانة للسنة وللشيعة وللقوميين العرب والدروز والمسيحيين ….. هذه هي الحقيقة لان اللبنانيين التفوا حوله وكأنهم انتخبوه.
فقل ما شئت يا كتاني ويا نصر الله وياقرضاوي وياريسوني ويا اية الله.
كلهم في الاوت …

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x