لماذا وإلى أين ؟

لشكر: دعم وزارة الثقافة للفنانين هو دعم للإبداع

علق الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، على موضوع برنامج الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفنون برسم سنة 2020، الذي أثار نقاش واسعا بين المغاربة، وخاصة منهم فئة الفنانين، قائلا إن “دعم الفنانين هو دعم للإبداع”.

وأوضح لشكر، في برنامج “حديث مع الصحافة”، الذي بث مساء يومه الأربعاء 30 شتنبر، على القناة الثانية “2M”، أن “دعم الفنانين هو دعم للإبداع، والدولة التي لا وجود فيها للفن والإبداع لن تستمر في المستقبل”، مشيرا إلى أن “فيروس كورونا وتداعياته على المواطنين هو سبب افتعال هذا النقاش بالشكل الذي رأيناه”.

وأكد المتحدث، أنه” لو كانت لدينا مقاييس ومعايير محددة حول السجل الاجتماعي للفنانين، لعلمنا أين سيتوجه هذا الدعم”، معتبرا أن “الشيخات والشيوخ الذين يبيعون آلاتهم الموسيقية وصلوا إلى وضعية صعبة”، مشددا على أن “هؤلاء هم من يحتاجون اليوم إلى هذا الدعم، خاصة أننا في حاجة إلى دعم نجتاز به هذه المرحلة، وليس دعم لتطوير الفن”، وفق تعبير المتحدث.

وكانت وزارة الثقافة والشباب والرياضةء قطاع الثقافة، قد أعلنت عن نتائج برنامج الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفنون برسم سنة 2020، وهم هذا البرنامج 173 مشروعا في مجال الجولات المسرحية (19 مليون و630 ألف درهما)، و140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة (3 ملايين و148 ألف و500 درهما)، و146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي (14 مليون درهما).

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 08:55

وسائل اعلام الحكومة. نحن في المغرب امام مشكلة كبيرة وهي ان وسائل الإعلام العمومية ابواق للحكومة ودعاماتها في تجاهل للراي العام. فهي تستحق ان نسميها وسائل اعلام الحكومة.
اما بخصوص ما قاله زعيم الاتحاديين فاقول له لا تحاول اغراق السمكة الذين انتقدوا انتقدوا طريقة الدعم والمستفيدين منه. ماشي غير الخوانجية للي انتاقدوا.
بالله عليكم هاديك المستشارة تلجماعية للي عطيتوها 130.000 وحنا ماكانعرفوهاش يجب اجراء تحقيق جنائي فما خفي اعظم.
يجب معرفة هوية جميع المستفيدين.

ابراهيم
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 08:55

عن اي ابداع تتحدث أيها المحنك قول التفاهة وتكيلخ المجتمع بلحق ملي بحالك يولي امين حزب أعرف بأن البلاد ضاعت.

بناني المرسي توفيق
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 08:02

تجاهل دعم الأطباء و بالخصوص في هامه الفترة من جاءحة كورونا و تجاهل دعم الأساتذة لما كانت العصى تضرب ضهورهم و لم يستحي اليوم بالقول بأنه دعم الابداع للفنانين !!!!؟؟؟؟ ، هكذا نظرته للبلاد بتمسكه لسياسة الريع و أنبطاحه لدولة المخزن . أما مناضلي الحزب الحقيقين فهم يتبراون من مثل هذا الموقف ، فبدون صحة و بدون تعليم فلن تخلق فنانا مبدعا يكون مرآة للمجتمع الذي نعيش فيه ، ” رحم الله القاضي ملين في جلسة محاكمة فرقة موسيقية شعبية فسأل رءيس الفرقة من انت ، فأجابه انا شيخ الفرقة ،فردعليه القاضي قول قواد الشيخات …..” .
في المغرب لدينا مواهب و شيخات وليس فنانين بمعنى الكلمة جاهلين للنواب الموسيقية و المفمات و الأوزان و الصولفبج ” إلى اتشهر شي واحد في جامع الفنا أو في مرقص ليلي و وجد أباك صاحبي أو معاملات الميدان !!!! إلا وأصبح فنانا .

ابو زيد
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 00:04

لشكر لم يخطئ!
من أخطأ هو من يستضيف امثاله!
الا يكفي انه فرض على المغاربة!
عندنا مقولة تفي و تغني عن المزيد: زيد كرهني فيك!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x