لماذا وإلى أين ؟

الأزمي: كنت أقصد شخصا واحدا أكل نعمة البرلمان ويسب ملته (حوار)

قال النائب البرلماني والوزير السابق؛ إدريس الأزمي الإدريسي، إن “مشكلته ليست مع جميع المؤثرين، وإنما بعضهم الذين جعلوا من المؤسسات المنتخبة؛ ومن بينها البرلمان أصلا تجاريا “Le fonds de commerce”، مردفا أن “هؤلاء يعملون على تبخيس كل شيء، ولا يظهر لهم في مؤسسة البرلمان إلا المعاش والتعويضات”.

وأوضح الازمي في حوار له مع “آشكاين”، أن من كان يقصده خلال مداخلته في اللجنة المالية، شخص واحد “معروف بتخصصه في مؤسسة البرلمان، وهو من الذين يصح فيهم قول “أكل نعمة البرلمان ويسب ملتها”، داعيا المواطنين إلى الاستماع إلى مداخلته كاملة، وأن لا ينصتوا إلى “الذين يروجون لمنطق ويل للمصلين”.

وطالب الازمي اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، بالاستماع للذين “انتخبهم الشعب بمختلف صفاتهم”، خاصة أن هؤلاء هم من سيعمل على تنزيل النموذج التنموي الجديد”، وبالتالي “وجب الاستماع إليهم إلى جانب جميع المؤثرين على اختلاف توجهاتهم”، وفق تعبير المتحدث.

نص الحوار:

مرحبا، بداية ما هي خلفيات “قصفكم” لنشطاء “الفايسبوك”؟

من يبتغي فهم قصدي من التصريح الذي أدليت به يوم أمس، يمكنه الاستماع إلى التسجيل كاملا وهو متاح للجميع، وألا يكتفي بسماع بعضه فقط، لأن هناك من يهدف إلى ترويج منطق “ويل للمصلين”، لأنني عبرت عن موقف واضح، لكن البعض روج فقط “لداكشي لي بغا”، وقال بإن الأزمي يقول “ماغاديش نخدمو فابور”، وهذا منطق “ويل للمصلين”، يخدم مرة أخرى الشعبوية التي انتقدتها.

مقاطعا .. لكن ما مشكلة الازمي مع المؤثرين؟

قطعا، لا إشكال لدي مع المؤثرين، بل لدي مشكل مع بعضهم فقط، كما أنه لا مشكل لدي مع المواطنين الذين يعلقون وينتقدون على “الفايسبوك”، ولا إشكال في أن ينتقدني من صوت علي، لأنه يحق لهم ذلك. مشكلتي مع بعض المؤثرين الذين جعلوا من المؤسسات المنتخبة؛ ومن بينها البرلمان أصلا تجاريا “le fonds de commerce”، يبخسون كل شيء، ولا يظهر لهم في مؤسسة البرلمان إلا المعاش والتعويضات. وفي الحقيقة، فمن كنت أقصدته في تدخلي يوم أمس في اجتماع اللجنة المالية، كان شخصا واحدا، ليس أكثر.

مقاطعا .. من يكون إذن؟

لا، لا يمكنني أن أعطيه أكثر من حجمه، فهو معروف بتخصصه في مؤسسة البرلمان، وهو من الذين يصح فيهم قول “أكل نعمة البرلمان ويسب ملتها”. وقد استحضرت هذا الشخص لما كنت أتحدث يوم أمس في اللجنة المالية، لأنه تَخصَّص في ترويج الجانب السلبي وتبخيس المؤسسات المنتخبة، ويا ليته لم يأكل نعمة البرلمان.

طيب، وفيما يضر أن تستمع لجنة النموذج التنموي لبعض المؤثرين؟

لا مانع لدي، لكن يجب أن تستمع لجميع المؤثرين، ومن بينهم المنتخبين، الذين انتخبهم الشعب، ويجب أن نستمع لهم بصفاتهم المختلفة، فهناك البرلمانيين والمنتخبين المحليين، فمن سيعمل على تنزيل هذا النموذج التنموي الجديد؟ طبعا هؤلاء المنتخبين أو بعضهم، لذلك يجب أن نستمع إليهم، إلى جانب جميع المؤثرين على اختلاف توجهاتهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
استغراب
المعلق(ة)
الرد على  ابو صلاح
15 أكتوبر 2020 10:41

ومازال زايد فيه كن صريحا وسمي الأشياء بمسمياتها وما تتبقاش تقلز من تحت جلابة
الصراحة في السياسة هي كل شيء أما المراوغة فلن تجدي نفعا بين الحقيقة لأن حزبكم كان يحمل شعار محاربة الفساد أين هو الآن من شعاره البراق الذي بواه النعيم الذي يعيش فيه حاليا

ali
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2020 22:57

بوعجران مصاوب كرة من زبل وطاير الى السما بها

mohand
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2020 18:22

عيينا ما نفيقكم ان لغة الخشب ولغة الطلاسيم المغاربة مبغيينش اسمعوها راه كرهينكم بروائح افواهكم, المغاربة لا يريدون الكلام لا على التماسيح ولا العفاريت ولا كنت نقصد واحد من هذوك اجيو لي الشعب من لخر سموا الاشياء بمسمياتها او برك وشد فمك 2021 على مشارف الدخول

مغربي حر
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2020 18:16

عجيب امركم. 10 سنوات من التسيير ولا شيء يحسب لكم في خدمة المواطنين. اللهم الا ادا كنتم تحلمون في شهيرة يوم مشمس.

حنظلة
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2020 18:12

وراه داك البرامج التنموية ديالكم هي اللي خرجات على المغاربة وخلاتكم تخرجون من ظلمات الجوع والميزيرية إلى نور الحسابات البنكية السمينة والأوداج المنتفخة والمعاشات المريحة يا مول الأزمة

متتبعة
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2020 16:45

هوؤلاء تجار الدين وجههم بلاندي ماشي قاصح يقول ا”انتخبهم الشعب” كم من الشعب شارك في الانتخابات الأخيرة ؟؟؟ كانت تقريبا 5 مليون من صوتوا بما فيهم الأوراق الملغاة من اصل 18 مليون انتم برلمانيون بدون مصداقية شعبية فلا تتكلم بإسم الشعب او عن الشعب.

علابوش
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2020 16:17

والله لا دختوا علي انا دابا جيعان نمشي ياكما ندبر الخبز أما هذا المواضيع كبيرة علي

ابو صلاح
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2020 14:47

والسي اليازمي راك مزال زايد فيه راه البرلمان ماشي نعمة انه مهمة ليس منصب سبحان كلكم تعرفون ان البرلمان نعمة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x