لماذا وإلى أين ؟

في مقدمتها الدار البيضاء .. توزيع نسبة تعنيف النساء حسب جهات المملكة (وثائق)

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة حول العنف ضد النساء والفتيات، متعلقة بالبحث الوطني حول العنف ضد النساء والرجال 2019، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، والتي تظهر من خلالها نسبة النساء المعنفات في الأماكن العامة، وأسبابها، إضافة إلى عدد النساء اللواتي تعرضن للعنف الإلكتروني.

أكثر من امرأة من أصل امرأتين تعرضن إلى فعل عنف واحد على الأقل

كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة العنف ضد النساء والفتيات، أن “تحليـل نتائـج بحـث 2019، يظهر أن أكـر مـن 8 نسـاء وفتيـات تـراوح أعمارهـن بـين 15 و74 مـن أصـل 10 نسـاء قـد عانـين مـن فعـل عنـف واحـد عـلى الأقــل خــلال حياتهــن (%82.6، مــع %83.1 في الوســط الحضـري و%81.6 في الوسـط القـروي).

وأوضحت المندوبية السامية في المذكرة نفسها أنه خـلال الاثنـي عـشر شـهًرا السـابقة لهذا البحـث، عانـت أكـثر مـن 7.6 مليـون امـرأة، أو نسـبة %57.1، مـن فعـل عنـف واحـد عـلى الأقـل، وذلـك كيفـما كانـت أشـكاله ومجالاتـه. ويؤثـر هـذا العنـف عـلى النسـاء الحضريـات (5.1 مليـون امـرأة، أو %58.3) أكثـر مـن النسـاء المقيـمات في الوسـط القـروي (2.5 مليـون، أو %55).

مشيرة إلى أن معــدل انتشــار العنــف يرتفــع بشــكل عــام في بعــض جهــات المملكــة، ولا ســيما في الدارالبيضاء-ســطات (71.1%)، بنــي مــلال- خنيفــرة (%63.9)، طنجــة- تطــوان-الحســيمة(%61.5)وسوس-ماســة(%58.2). ومــع ذلــك، فهــو أقــل في جهــات أخــرى كالجهــة الجنوبيــة (%37.4) وجهــة الــشرق (%37.5) وجهــة درعــة تافيلالــت (%40.6).

انتشار العنف في الأماكن العامة:

وأكدت المذكرة نفسها على ان “التحرش الجنسي هو العنف الرئيسي الممارس ضد المرأة في الأماكن العامة”، حيث أوضحت مذكرت مندوبية الحليمي، أنه مـن بيـن %12.6 مـن النسـاء اللـواتي تعرضـن للعنـف في الأماكـن العامـة خـلال الاثني عـشر شـهرا الماضيـة، كـان 7.7% ضحايـا للعنـف الجنـي، و %4.9 للعنـف النفـي و %3 للعنـف الجسـدي.

وحسب المصدر نفسه، فإن “النسـاء الحضريـات هـن الأكـثر عرضـة للعنـف بمختلـف أشــكاله، إذ يبلــغ معــدل انتشــار العنــف %15.6 في الوسـط الحضـري أي ضعـف النسـبة المسـجلة في الوسـط القـروي (%7.1)”.

وبلغت نسبة النساء اللواتي تعرضن للعنف حسب التقرير نفسه إلى 12,6% مـن النسـاء تعرضـن للعنـف في الأماكــن العامــة خــلال 12 شــهرا الماضيــة.

 

 

1,5 مليون امرأة مغربية تعرضن للعنف الإلكتروني

وأكد المصدر نفسه أن “نتائـج البحـث تظهر أن مـا يقـرب مـن 1.5 مليـون امـرأة يقعـن ضحايـا للعنـف الإلكتروني، بمعـدل انتشـا %13.8. وبنســبة %15.5، فــإن الوســط الحـضـري أكــثر تأثــراً مــن الوسـط القـروي (%9.4).

مشيرا إلى أن جهـة الـدار البيضاء-سـطات تصدرت الجهات المتضررة بـ19.4%، في ما تظــل جهــات طنجة-تطوان-الحســيمة (%17.5) وسـوس -ماســة (%16.1) الأكـثـر تضـررا.

وأوضحت المذكرة التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط إلى أن “العنف الإلكتروني يؤثر في المقام الأول على النساء الحضريات والشابات والطالبات والعازبات”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x