لماذا وإلى أين ؟

وزارة الأوقاف ترد على “الشيوخ” الذين حرموا “إيض يناير” (فيديو)

ردت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على عدد من “الشيوخ” الذي حرموا الإحتفالات التي يقيمها بعض من المغاربة بمناسبة حلول السنة الأمازيغية المعروفة بـ”إيض يناير”، واصفة إياهم بـ”الداعين إلى الفتنة والكراهية”.

رد وزارة الأوقاف جاء عبر القناة الأولى من خلال خطبة أمس الجمعة 15 يناير الجاري، حيث قال الخطيب لحسن سكنفل، إن “الذين يتحدثون باسم الدين فيحرمون بعض العادات والتقاليد الحميدة التي تقوي العلاقات الإجتماعية في بعض المناسبات المرتبطة بالأرض والسكان الأصليين، هم دعاة إلى الفتنة وإلى الكراهية”.

وأوضح الخطيب، أن “إيض يناير” مناسبة يجتمع فيها الناس فيأكلون أكلات خاصة من الطيب الحلال الذي تنتج الأرض، كما تقع صلة الرحم ويفرح الناس بذلك الخير ويسألون الله أن يبارك في فلاحتهم”، قبل أن يرد على الذين يقولون إن هذا لم يكن في عهد رسول الله، بالقول “رسول الله كان في مكة والمدينة، ونحن في واقع معاش آخر”.

“نحن في بلدنا هذا لنا ثقافتنا وحضارتنا المتنوعة وعندنا اختياراتنا في تديننا، من خلال العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي في ظل إمارة المؤمنين”، يسترسل سكنفل، مضيفا “هذه عادات وتقاليد جميلة، فلماذا نحاربها باسم الدين وكأن بلدنا ليس فيه علماء؟ حتى جاء هؤلاء ويتحدثون؟”.

وخلص الخطيب سكنفل، إلى أن ضرورة احترام هذه العادات والتقاليد التي تعتبر عنوان حضارتنا وثقافتنا، مادامت لا تخالف أصلا شرعيا أو عقديا أو أخلاقيا، مشددا على أن “المغاربة كانوا يمارسون هذه الاحتفالات منذ قرون، ومر على بلادنا عدد كبير من العلماء الفطاحلة ولم ينكروا على الأمة هذا الأمر”، وفق تعبير المتحدث.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
البوشيخي
المعلق(ة)
الرد على  محمد
16 يناير 2021 23:16

ههههه و هل الأمازيغ ليسوا أفارقة ؟

محمد
المعلق(ة)
16 يناير 2021 19:48

من هو السكان الأصليون ليسوا الامازيغ ما يدعى بل هم الأفارقة الذين اصطهدوا واجلوا من المغرب والجزائر وتونس وليباومصرعلما أن موريتانيا ومتليوالسينغااب كانوا ولايات تابعة المغرب أما الاحتفال بهذا الذي يسمى السنة الأمازيغية فهي عادات وتقاليد عربية محضة احتفل بها العرب بمناسبة السنة الفلاحية واستغلها الامازيغ

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x