لماذا وإلى أين ؟

صحيفة اسبانية: علاقات المغرب وأمريكا تقوّت بشكل كبير ولن يغير بايدن ما قام به ترامب

قالت وسائل إعلام اسبانية إن الولايات المتحدة تعتبر المغرب حليفا كبيرا، وهذا التحالف توطد في السنوات الأخيرة في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

المصدر ذاته أكد، في إطار تناوله خبر تبادل الملك محمد السادس وترامب وسامين، أن إدارة ترامب هي التي ذهب إلى أبعد في إطار تحالف البلدين.

واستبعد إلغاء إدارة جو بايدن لما رسمه ترامب، إذ قالت صحيفة ” lavanguardia” إن المراقبين يجمعون على أن قضية الصحراء المغربية لن تكون على رأس أولويات الرئيس الجديد، لأنه لديه قضايا دولية أخرى أكثر إلحاحا في المستقبل بالنسبة لأمريكا، مثل القضية الفلسطينية والعلاقات مع الصين وتغير المناخ… كما ترى أن سحب الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء سيكون موضع استياء في المغرب الحليف.

يشار إلى أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، تسلم أمس الجمعة أرفع وسام من المغرب لمساعدته في التوصل لاتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وفي احتفالية خاصة أقيمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض قدمت الأميرة لالة جمالة العلوي سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة لترامب “وسام محمد”، وهو جائزة لا تمنح سوى لرؤساء الدول هدية من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

كما تلقى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش جائزتين لعملهما على الاتفاق الإسرائيلي المغربي الذي جرى التوصل إليه في ديسمبر.

وساعدت الولايات المتحدة خلال الأشهر الخمسة الأخيرة في إبرام اتفاقيات بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب تهدف لتطبيع العلاقات وبناء الروابط الاقتصادية.

كما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب منح الملك محمد السادس، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

وأوضح البيت الأبيض في بلاغ له أنه “على مدى أكثر من عقدين من القيادة، عزز الملك محمد السادس الشراكة العميقة والدائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة في جميع المجالات”. وتابع “لقد أعادت رؤيته وشجاعته الشخصية – بما في ذلك قراره باستئناف العلاقات مع دولة إسرائيل – تشكيل المشهد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل إيجابي ودخلت المنطقة في حقبة جديدة من الأمن والازدهار لكل من بلداننا والعالم”.

وأوضح البيت الأبيض أن سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة، الأميرة للا جمالة، تسلمت الوسام نيابة عن الملك في حفل خاص.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عزيز
المعلق(ة)
17 يناير 2021 08:51

ليس وسام محمد بل الوسام المحمدي.
وهو أعلى وسام بالمغرب.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x