لماذا وإلى أين ؟

طبيب: تعرضنا للتلاعب على يد الصينيين والهنود بسبب لقاح كورونا

كشف الأخصائي في طب المستعجلات والتسممات بمستشفى الحسن الثاني بأكادير؛ عبد اللطيف ياسي، أن المغرب تعرض لـ”التلاعب” من طرف الجمهورية الصينية من خلال شركة “سينوفارم” المملوكة للدولة، التي عملت على تطوير لقاح “كوفيد19″، ومن طرف الهند كذلك.

جاء ذلك في تدوينة له، حيث كتب ياسي “منذ مدة لم أكتب أي شيء، لأن مصادر الخبر أصبحت كلها متضاربة، بل حتى وزارة الصحة التزمت الصمت نظرا للتلاعب الذي تعرضنا له على يد الصينيين (سينوفارم)، وبعد ذلك على يد الهنود الذين وعدونا بتسليمنا ملايين الجرعات من (أسترازينيكا)”.

وأوضح الأخصائي في طب المستعجلات والتسممات، أنه “لما وصل الموعد؛ انطلقت بالهند أكبرعملية تلقيح في العالم بلقاح “أسترازينيكا” للوصول لـ300 مليون شخص في أفق شهر يونيو المقبل”، مضيفا “مع العلم أن سكان الهند يبلغ عددهم1 مليار و300 مليون”.

وأشار المتحدث، إلى أنه لاحظ كيف للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية والدول الخليجية والهند والصين وروسيا شرعت في تلقيح مواطنيها، “بينما الدول النامية والفقيرة ما تزال تقاوم فيروس كورونا بطرق بدائية”، متسائلا “أين هو رئيس منظمة الصحة العالمية “OMS” الذي شدد على توفير ملياري جرعة للدول الفقيرة قبل بدء اللقاح؟”.

وخلص ياسي، إلى أنه على “ما يبدو حتى واحد ماحاس به نظرا لشخصيته الضعيفة (يقصد رئيس منظمة الصحة العالمية)، مستدركا “وهنا تذكرت أيام سرقة الكمامات والأدوية وقرصنة السفن بين الدول الأوروبية في الأيام الأولى لجائحة كورونا”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
افاتحة كرماح
المعلق(ة)
18 يناير 2021 09:38

واخة دبا لي عطاه الله اعطاه…اوا صرحو بها بدلا من الاعلام المغلوط راه جاء التلقيح راه كنستعدوا التلقيح راه راه….علاش لكدوب صارحو المواطنين بواقع الامر…..او في نفس الوقت عطيو اولوية للبحث العلمي او للقطاع الصحي….مثل هذاك العالم المغربي لي خدام مع امريكا في تطوير اللقاح ضد كورونا….السيد السلاوي…المغرب اولا به….خاص قرار اجي من الملك…اذخل للمغرب بلادو اولا بمجهوده…لان المغرب يواجه حرب الجاءحة….ف السلاوي هو مجبر على العمل في بلادو….حق عليه…عندنا علماءنا وذكاترة اكفاء او نعطيوهم للدول الاخرى تنفع بهم ما شي معقول….

terry bek
المعلق(ة)
18 يناير 2021 09:14

لما كانت الأمم تكون علماء وتبني مختبرات تخصص ميزانيات ضخمة للبحث العلمي كنا نحن نكون شيوخ يحرمون علينا كل ماهو جميل وينغصون علينا حياتنا ويعكرون مزاجنا. لا يجب أن نتباكى على الأمم بل علينا أن ننذب حظنا وونزرع ما غرسناه بأيدينا.!!!!

Medag
المعلق(ة)
17 يناير 2021 17:57

اتمنى ان نستفيق من سباتنا العميقة ونلحق بدرب البحث العلمي الى مستوى بغنينا عن الاخر وان يكون منتخبونا في السنه التشريعيه القادمة من المدافعين عن البحث العلمي واضافه ولو نسبه2%على ما كان عليه من قبل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x