لماذا وإلى أين ؟

مهمة برلمانية تواصل محاولة مداواة جراح مغاربة سوريا والعراق باجتماع جديد

راسلت لجنة الداخلية بالبرلمان عددا من الجمعيات ذات الصلة، وبعض الوزارات المعنية خصوصا الداخلية والخارجية، في إطار عمل المهمة الاستطلاعية المتعلقة بالمغاربة العالقين بسوريا والعراق.

ولفت رئيس لجنة الداخلية، يوسف الغربي، في تصريح لـ”آشكاين”، إلى أنه كان مقرر أن تعقد اللجنة الاستطلاعية، التي يرأسها عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم غد الثلاثاء، قبل أن تُؤجل إلى الأربعاء المقبل.

ويرتقب أن تجتمع مع ممثلين عن “الصليب الأحمر”، بعدما اجتمعت الأسبوع الماضي بتسيقية العالقين والعائدين من سوريا والعراق، فضلا عن وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وكشف الغربي أن أمام اللجنة أجل شهرين قابلة للتمديد، وعند انتهاء المهمة يحال تقريرها على لجنة الخارجية لمناقشته، بعدها يعرض على أنظار رئاسة مكتب مجلس النواب قبل عرضها على جلسة عامة حيب تقدير المكتب.

ووافق مكتب مجلس النواب على تشكيل هذه اللجنة الاستطلاعية بناء على طلب تقدم به النائب البرلماني عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي أشار في مذكرة مطلبية إلى أن التقارير تؤكد أن العديد من الأطفال المغاربة الذين ولدوا أثناء الحرب وفي ظلها فوق الأراضي العراقية أو السورية، إلى جانب الذين انتقلوا من المغرب إلى مناطق التوتر مصحوبين بذويهم، أصبحوا اليوم إما يتامى لوفاة عائلاتهم جراء الحرب، أو فقط تائهين أو محتجزين لوجودهم في بؤر التوتر و اللااستقرار.

وأضاف أن “الدولة المغربية ظلت طول تاريخها المجيد، تهتم بمواطنيها أينما كانوا، بل في كثير من الأحيان يتدخل جلالة الملك حفظه الله لحماية مواطنيه ولرفع المعاناة والمأساة عن رعاياه داخل المغرب وخارجه”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x