لماذا وإلى أين ؟

عضو باللجنة العلمية: لهذه الأسباب لم يتوصل المغرب باللقاح

قال الدكتور، سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لـ “كوفيد19” أن تعثر وصول اللقاح إلى المغرب بعدما كان مبرمج أن يصل يوم السبت الماضي يعزى لعدة عوامل تهم الدول المصنعة بالدرجة الأولى.

وأورد عفيف في حديث لـ “آشكاين” أن المغرب وفي إطار الاستراتيجية الوطنية لحملة التلقيح، فإنه على أتم الاستعداد للحملة تنظيميا ولوجستيكيا، إلا أن اللقاح لا نعرف تاريخا محددا لوصوله.

وأوضح عفيف أن من بين العوامل وراء تعثر وصول اللقاحات إلى المغرب، كون أن الطلب كثير والعرض قليل، مسترسلا “والدول المصنعة تسعى إلى تطعيم مواطنيها بدرجة أولى، ميمكنش نتزربو مع البلد المصنع بريطانيا والهند التي هي الأخرى تصنع لقاح أسترازينيكا” .

لكن من بعد هاتين الدوليتن، يرد المتحدث، نحن من بين الأوائل الذين سيتم تزويدنا باللقاح، سنبدأ مباشرة في تطعيم المواطنين حسب الأولوية التي تم الإعلان عنها سابقا، أي العاملين في الصفوف الأمامية للجائحة هم أول من سيتم تلقيحهم.

وعن عدم ترخيص للقاح “سينوفارم” الصيني، شدد عفيف بالقول إن “اللجنة المختصة والتابعة لمديرية الأدوية توصلت بملف الشركة في أوائل يناير الجاري، إلا أنه تبين لها أن الملف تنقصه بعض الأوراق والتي راسلت الصين لإرسالها، الأمر الذي لم يتحقق للآن”.

وهذا أمر إيجابي في اعتقادي، يضيف الدكتور، لأنه يؤكد أن لدينا لجنة مستقلة تدقق وتفحص الملفات ولا تمرر كل ما تقع يدها عليه، مستطردا “أما شركة “أسترازينيكا” فقد وضعت ملفها في 30 دجنبر الماضي، وتم دراسته وعلى إثره تم الترخيص الاستعجالي لاستخدامه”، وفق تعبيره.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
يوسف ق
المعلق(ة)
19 يناير 2021 22:48

اللقاح والبحث العلمي اية علاقة ؟ عندما تهاجر الادمغة او لنقر تدفع مكرهة للهجرة ؟ مفهوم السيادة في ظل كورونا ؟ السيادة والعقل البشري؟ السيادة وسيادة الجهل ؟ الوطن والاكتفاء الذاتي في العلوم الحقة؟ عناوين لمجلدات في المخيال الجمعي المتكلس!!! حتى ننسلخ من عقال العقليات الجامدة وتسلطها في رسم خرائط طرق وهمية !!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x