لماذا وإلى أين ؟

اللبار للعثماني: ماتخباوش ورا الملك وتكذبو على المغاربة بالتلقيح

هاجم عبد السلام اللبار، عن فريق الوحدة والتعادلية، الحكومة، بقوة وهو يتحدث عن سبب التأخر الحاصل في تلقيح المغاربة ضد كورونا، رغم الوعود التي قطعتها منذ دجنبر الماضي.

اللبار خاطب رئيس الحكومة، في جلسة المستشارين، اليوم الثلاثاء، مستائلا أين المغرب من التسابق الدولى للحصول على التلقيح، مضيفا: “أين نحن من هذا التسابق.  الملك هو الضامن والمطمئن وقد أوصاكم وكلفكم في اجتماعات، ماذا فعلتم. أين التلقيح، وأي نوع من التلقيح الذي وقعه المغرب في وثيقة سرية”.

وقال: “وعدتم المغاربة بأن التلقيح سيكون في أوساط دجنبر إلا أن الشركة لم تصادق لها منظمة الصحة العالمية إلا في 31 دجنبر، وصرحتم بعظمة لسانكم أن المغاربة سيكونون من العشر دول الأوائل الملقحة، واش عارفين أن 31 دولة بدات التلقيح، و7 دول أخرى ستأخذ التلقيح، يعني مصّاب نكونو من 100 الأولى”.

وشدد على أن ما يحيط التلقيح عملية يقفد الحكومة مصداقيتها، وتابع قائلا: “وزير الصحة الماثل أمامي، قال إننا سنصوم رضمان بخير، في حين المغاربة مازالوا ينتظرون تحديد تاريخ التلقيح، ماضحكوش على المغاربة، نريد مصداقية كلامكم”.

ولفت اللبار في مداخلته إلى أنه تم التوقيع مع شركة “سينوفارم”، وتساءل “لماذا تم توقيف الصفقة معها، ولكن هل تعرفون أن أسترازينيكا تجلب بدورها الجرعات من الهند بمعدل 50 جرعة في الشهر، أي أنها لا تصنع، في حين أن سينوفارم أنتجت 100 مليون جرعة”.

وتابع أسئلته المحرجة “لماذا لم تكشفوا نتائج التجارب السريرية التي وقعت مع سينوفارم؟ مديرية الأدوية لوزارة الصحة فاشلة، هل رهنتم المغارب مع مديرية فاشلة غيرت ميديرها 3 مرات في ظرف سنة، وأنتم محل مجهر المجلس الأعلى للحسابات ولجنة الاصتطاع البرلمانية، لماذ لم نتعاقد مع جميع الشركات المنتجة للقاح، في وقت لا يمكن أن نتحدث عن الجودة في طل تعاقدها مع كبرى الدول العالمية”.وي

ويرى النائب الاستقلالي أن على الحكومة تقديم استقالتها، لأنا لن تف بوعودها، وأنها ستقتل المغاربة، وتتشبث بالملك الذي أعطى توجيهات لم تُفعلها”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
20 يناير 2021 00:07

تابعت تدخلات هذا الشخص عدة مرات ولو مرة واحدة تكلم كسياسي او اعطى شرحا او بديلا لقضيةفكلامه للمزايدة والدعاية الانتخابية فهو يثني على وزارة الداخلية التي تقوم بواجبها ولاتحتاج لمن يرمي عايها الورود لاهداف خاصة. كون اخترع لنا هذا السيد التلقيح كون رحنا مانتسناو لاشنوا ولا نجليز.

ابو زيد
المعلق(ة)
19 يناير 2021 22:09

و هل يظن السيد اللبار انه بسؤاله لم ينهج نفس السلوك الذي يعيبه على الحكومة؟!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x