لماذا وإلى أين ؟

لطفي: الحكومة تستهدف جيوب الموظفين باقتطاع 300 درهم جديدة

كشفت مصادر أن وزارة المالية وافقت على قرار زيادة الحد الأقصى لمساهمات موظفي الخدمة المدنية في CNOPS في إطار مخطط هيكلة نظام التغطية الصحية الإجباري AMO، وعليه فإنه سيتم رفع الاقتطاعات من 400 درهم إلى 700 درهم دفعة واحدة. وهو ما يشكل ضربة جديدة للموظفين بعد اقتطاعات سابقة.

وقال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، إن الحكومة تريد أن ترفع من الحد الأقصى للاقتطاعات بالنسبة للموظفين، من 400 درهم إلى 700 درهم، (الحد الأدنى هو 70 درهما، سلم 5)، مشددا على أن الحكومة كلما أفلست صناديق التغطية الصحية إلا والتجأت إلى جيوب الموظفين، والتي هي السبب في إفلاسها، على حد قوله.

واعتبر في تصريح لـ”آشكاين”، أن صناديق “الضمان الاجتماعي” و”كنوبس” و”الصندوق المغربي للتقاعد”، أفلست بسبب سوء التدبير أو الفساد، وكلها عرفت نهبا وسرقة، ويبقى أكبر متضرر بالنسبة للطفس هو cnss الذي قال إنه عرف استنزاف ضعف ميزانية تجهيز الدولة مرتين.

وأضاف: “الحكومة تلجأ بعد كل إفلاس إلى جيوب الموظفين والمستخدمين، وتحديدا الطبقة المتوسطة، التي تريدها أن تزداد معاناة، مقابل الطبقة الغنية التي تزداد غنى”، مشددا على أنه “بعد اقتطاع 4 في المائة إجباريا لفائدة الصندوف المغربي، وبعد الاقتطاع الإجباري لفائدة صندوق تدبير جائجة كورونا،  الآن تتجه الحكومة إلى الرفع من سقف المساهمات من 400 إلى 700 درهم، بمعنى أننا ستأخذ من أجرة الموظف 300 درهم دفعة واحدة”.

وفي سياق الحديث عن “كنويس” المعني بهذه الاقتطاعات المتوقعة، يضيف المتحدث نفسه أن الصندوق لم يعد له أساس قانوني، لأن الحكومة لم تُفعل القانون المحول للصندوف إلى الصندوق المغربي للتأمين الصحي (2019)، ومازال يدبر بنفس الطريقة ومجلس إدارة.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
فيصل
المعلق(ة)
28 يناير 2021 19:23

بغاو يخلصو اللقاء وحتا المواطنين غادي يخلصوها فالماء والكهرباء المغرب ماكيعطي شي فابور

طارق حتى لأولاد علي
المعلق(ة)
27 يناير 2021 11:05

على هذ الحساب ما عندنا مانعملو بكنوبس. اذا كنا قادرين نخلصو 700 درهم فالشهر فنحن قادرون على أن نعالج أنفسنا دون العودة لكنوبس… ف 700 درهم كفيلة بأن توفر لي كموظف أدوية مرض مزمن خلال شهر…

مريمرين
المعلق(ة)
27 يناير 2021 00:19

اللصوص يسرقون الصناديق و المواطن هو الذي يؤدي الثمن .
ما الفائدة من وجود المجلس الأعلى للحسابات إذا كانت تقاريره لا تفعل مباشرة ، فتسترد الأموال المنهوبة و يزج باللصوص في السجن!؟

Abou Med
المعلق(ة)
26 يناير 2021 21:19

النقابات متواطئة مع رباعة ديال اللصوص…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x