لماذا وإلى أين ؟

أكبر جمعية بالمغرب تطالب بالتحقيق في “الاعتداءات” على محتجي الفنيدق

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان،  ما اعتبرتها “المقاربة القمعية التي لجأت إليها السلطات في التعامل مع الاحتجاجات السلمية لسكان الفنيدق”، وطالبت بفتح تحقيق في ما وصفته بــ”الاعتداءات التي تعرض لها المحتجون بالفنيدق ومحاسبة المعتدين وعدم إفلاتهم من العقاب” .

وأوردت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من خلال فرعها بجهة الشمال، في بلاغ لها، أمس السبت 6 فبراير الجاري، تتوفر “آشكاين” على نسخة منه، مطالبتها “الدولة المغربية بالتعامل بعقلانية وبمقاربة حقوقية مع الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي أخرجت ساكنة الفنيدق للاحتجاج”، وإعادة النظر في إغلاق معبر يعد مورد رزق للساكنة.

وفي السياق ذاته، طالبت الجمعية، بـ”سن سياسة تنموية عادلة بالمنطقة تحقق الكرامة والعدالة الاجتماعية”، وإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحركات الاجتماعية وكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالمغرب .

وأضاف المصدر أن ساكنة الفنيدق “دفعتهم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية للخروج إلى الشارع لإسماع صوتهم للسلطات والجهات المعنية بشكل سلمي كحق من حقوقهم الدستورية”، مسترسلة “وعوض التفكير في حلول عملية والاستماع لنبض الشارع لجأت السلطات من جديد إلى سياسة الآذان الصماء تجاه مشاكل المواطنات والمواطنين، والمقاربة القمعية من تطويق واعتداءات بالضرب واعتقال المحتجين”، بالقول إن عددهم “وصل الى 30 معتقلا من بينهم قاصر”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  يوسف.ق
8 فبراير 2021 08:19

متى يوضع حد للريع الذي يتمرغ فيه أعضاء الحكومة و أعضاء البر لمان ؟؟
أي منطق هذا الذي تدير به الحكومة شؤون البلاد؟؟! أقدمت على إغلاق معابر التهريب دون أن تكون قد وجدت البديل ! هل أصبح هؤلاء المواطنون – وهم آلاف الأسر- لا شيء؟؟ أليست هذه الحكومة -بسياستها العرجاء- هي من يخلق ظروف عدم الاستقرار ؟؟
لأعضاء الحكومة تعويضات أواني المطبخ و للمواطن حين
يصرخ ملفات و تهم تطبخ …
لك الله يا وطني

يوسف.ق
المعلق(ة)
7 فبراير 2021 14:20

كل مدينة ستوشح بوشاح الاعتقال الفنيدق الحسيمة جرادة اوطاط الحاج طاطا زاكورة الدرويش وهلم جرا لأن الآلة الأمنية القمعية هي البديل لكل تنمية اقتصادية واجتماعية. ولأن الشعب ليس في قلب الاهتمام

سعيد
المعلق(ة)
7 فبراير 2021 13:52

أكبر جمعية؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟ جمعية تفرح لكل سلبي يحدث في المغرب 🙄

مواطن
المعلق(ة)
7 فبراير 2021 13:13

يمكن بسهولة ملاحظة ان البعد الاجتماعي مغيب عند حكومتي الاسلاميين مقابل السعي لتحصين امتيازات الوزراء والمنتخبين بصفة عامة بشكل يمكن معه القول ان الفوز في الإنتخابات مصدر ريع مضمون.
اريد فقط ان اعرف ما تنتظر هذه الحكومة امام غلق مصدر عيش ساكنة المنطقة فخطأ المحتجين ان وجد ناتج عن خطأ حكومة العثماني فلا يمكن ان تطلق حجرة وتقول لها لا تسقطي على الأرض.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x