لماذا وإلى أين ؟

الأساتذة الباحثون يهددون بتصعيد الاحتجاج في وجه الحكومة

  • قررت تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين، مقاطعة امتحانات الدورة الربيعية العادية والاستدراكية في كافة مسالك الإجازة والماستر  الأساسية والمهنية، ومناقشة بحوث الإجازة والماستر والدكتوراه، ومقاطعة لجان التوظيف، وتجميد العضوية في الهياكل الجامعية، مالم تقر الحكومة “زيادة هامة ووازنة في أجور الأساتذة الباحثين وتسحب مشروع النظام الأساسي المشؤوم”.
  • وأعلنت تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين، في بلاغ لها، تتوفر “آشكاين” على نسخة منه، رفضها الانخراط في تنزيل نظام البكالوريوس، معتبرة أن “هذا الإصلاح جاء جزئيا ولم يستوف الشروط الكفيلة باعتماده ومنها إصلاح الوضعية المادية للأساتذة الباحثين”، مشيرة إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان ووزارة التعليم العالي، سيحدد المكتب الوطني تاريخها لاحقا.
  • وفي السياق ذاته، راسلت التنسيقية، رئيس الحكومة، بشأن النظام الأساسي التي وصفته بـ “المجحف والتراجعي” مشيرة أن “الوزارة تريد تمريره في هذه الظرفية الصعبة لتحمل مسؤولياته السياسية إزاء وضعية قطاع التعليم العالي عموما ووضعية الأساتذة الباحثين خصوصا”.
  • ودعت التنسيقية، المكاتب النقابية الجهوية والمحلية والتيارات السياسية للأساتذة الباحثين، إلى “التصدي لأي توجه حكومي يرمي  للإجهاز على المكتسبات  التي تمت التضحية من أجل تحقيقها”، ومطالبة  مكاتبها الوطنية بضرورة إشراكها في مناقشة أي إصلاح يهم هيئة الأساتذة الباحثين والموافقة عليه.
  • وأشارت التنسيقية، في البلاغ ذاته، استمرارها في متابعة “نضالها” وتواصلها مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبقية القطاعات الحكومية المعنية ومع الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية.
  • وجددت التنسيقية استنكارها لما اعتبرته “تعتيم” الوزارة والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في موضوع النظام الأساسي الجديد  للأساتذة الباحثين و”المفاوضات السرية الجارية بينهما في هذا الشأن والصفقة التي يتم عقدها لصالح فئة قليلة على حساب آلاف الأساتذة الباحثين” وفق تعبيرهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Tijania Hidass
المعلق(ة)
9 فبراير 2021 16:42

Je suis très étonnée et même désagrément surprise à l’égard de l’attitude de cette “tanssiquiya” qui ne représente pas les enseignants chercheurs. Je suis pour la nouvelle réforme de l’enseignement supérieur car elle apporté beaucoup d’avantages en faveur des enseignants toute catégories confondues .e

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x