لماذا وإلى أين ؟

خبراء إسبان يحذرون من تسونامي هائل قد يضرب هذه السواحل من المغرب

حذر علماء الاسبان، مختصين في دراسة الزلازل من موجة تسونامي قد تضرب الجنوب الاسباني وبعض سواحل الشمال المغربي.

وأوضح ذات العلماء في دراسة أنجزت بمركز للبحث في الزلازل بقاديس، الجنوب الغربي لاسبانيا، أن التسونامي المحتلم قد يقع نتيجة تكرار الهزات الارتدادية مؤخرا على مستوى منطقة لبوغاز وبحر البوران، مشيرين إلى أنه من غير المستبعد تكرار موجة تسونامي، التي كانت قد ضربت المنطقة في العام 1755 وتسببت في مقتل ما يزيد عن 15 ألف شخص في غضون بضع دقائق.

الدراسة المذكورة، يتوقعون أن يشهد الجنوب الاسباني وسواحل المغرب على طول البوغاز موجة تسونامي لا يقل علو امواجها عن 6 أمتار، وقد تمتد لعدة كلمترات داخل اليابسة، نتيجة الهزات الارتدادية المتكررة مؤخرا، والتي هي اعلان مسبق، عن هزة محتملة في عرض البحر، قد تسبب تسونامي قوي.

الدراسة دقت ناقوس الخطر، بضرورة التفكير في اتخاذ إجراءات للتدخل في حال حدوث الكارثة، وهو الامر الذي دفع عمدة قاديس، إلى إعلان اتخاذ إجراءات احترازيىة، من قبيل خطة الإخلاء، والتدخل لإنقاذ المصابين، مضيفا في تصريح صحفي تعليقا على الدراسة المذكورة، أن الحركة التكتونية التي تعرفها المنطقة، قد تتسبب فعلا في موجة تسونامي غدا أو بعد 100 سنة، لذلك يجب الاستعداد لها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x