لماذا وإلى أين ؟

البيت الأبيض يراجع اعتراف ترامب بمغربية الصحراء (دبلوماسي)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

قال كونراد تريبل القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إسبانيا إن واشنطن تقوم بمراجعة قضية اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمغربية الصحراء.

جاء ذلك في حوار أجرته معه صحيفة “الباييس” الإسبانية، السبت الماضي، خلال رده على سؤال “هل ستراجع هذه الإدارة قرار ترامب بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء؟”، فقال كونراد تريبل “نعرف أن هذا موضوع مهم بالنسبة لإسبانيا، وهو أحد القضايا المتعددة التي تخضع للمراجعة” في الظرف الحالي.

وأوضح القائم بالأعمال الأمريكي في إسبانيا أنه “توجد محادثات مع كل الفاعلين في إطار الأمم المتحدة” حول الموضوع، و”لكننا لم نتخذ أي قرار”ريثما تتم إعادة تقييم الموضوع، لأن، على حد تعبيره، “الوزير بلينكن (قال) إنه يريد فهم السياق والالتزامات التي تم التعهد بها”.

واختتم حديثه ملف الصحراء المغربية بالقول إن “ما يمكنني التأكيد عليه هو أن هذه الإدارة تسعى إلى التشاور مع الحلفاء ودعم المؤسسات متعددة الأطراف كالأمم المتحدة، وأي قرار يتم اتخاذه في حالة كهذه سيكون ضمن هذا الإطار”.

يتزامن تصريح القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مدريد مع مبادرة قام بها في اليوم ذاته 25 سيناتورا في مجلس الشيوخ الأمريكي تحت إشراف السيناتور جيمس اينهوف ببعث رسالة إلى الرئيس جو بايدن يطالبونه فيها بالتراجع عن قرار ترامب بشأن الصحراء.

روسيا اليوم

    يوسف.ق
    23/02/2021
    11:17
    التعليق :

    الحسم النهائي لمشكل للصحراء دون هواجس وترقبات وتخوفات وتكثلاث واستمالات وقراءات وتكهنات …! هو مسار واحد و أوحد و بعيدا عن المتاهات الإقليمية والدولية إنه الاستثمار في العنصر البشري! إنه تقوية الجبهة الداخلية ب: عدالة اجتماعية ضمان فعلي للحريات. وحماية فعلية لحقوق الإنسان . المساواة الفعلية. التوزيع العادل للثروة الشعبية.تخفيف المقاربة الأمنية من طنجة لكويرة. حماية المال العام. تقوية الجبهة الداخلية أو الاستثمار في العنصر البشري هو الضامن لربح الرهان. الشعب الضعيف المقهور يولد حاكما لا سلطة ولا قوة له أمام اللوبيات العالمية والدول المتنفدة في المؤسسات الدولية. ويصبح القهر والضعف والقمع المستشري في كيان الشعب عائقا وورقة للضغط والابتزاز السياسي والمالي والاستثماري!

    31
    0
    سعيد المنصوري
    23/02/2021
    11:40
    التعليق :

    أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة “ستواصل دعم المسار الأممي من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع الذي طال أمده في المغرب”.
    وقال المتحدث خلال مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول موقف إدارة بايدن “لا يوجد أي تحديث في الوقت الراهن. ما قلناه إجمالا لا يزال ساري المفعول” ، وهو ما يعني الإبقاء على القرار الرئاسي الذي أصدره “ترامب” والقاضي بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.
    وأضاف “سنواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتفعيل حل عادل ودائم لهذا النزاع الذي طال أمده في المغرب، وسنواصل دعم عمل المينورسو لمراقبة وقف إطلاق النار ودرء العنف في المنطقة”.

    7
    0
    هيلار
    23/02/2021
    12:06
    التعليق :

    وعلى المغرب ايضا ان يراجع التطبيع مع اسرائيل ، فالصحراء مغربية ولا تحتاج للاعتراف بها من اي طرف كان ،

    7
    3
    العلمي الادريسي
    23/02/2021
    12:41
    التعليق :

    نحن بجانب من الجهة الشرقية نظام متعفن و فاسد يبني سياسته على الدسائس والغدر ولا يمكن انت ان نبني معه اي مستقبل حتى تعطيل الحلول في ليبيا وتونس سببه هذا النظام الذي يبدو نهايته قريبة إنشاء الله.
    كان على المغرب ان يقطع معه كل العلاقات ، لم نرى الا الكراهية و الحقد و الغدر و الدسائس.

    كذلك الجار الشمالي ، لا يمكن الاستهانة به ، فهو كذلك خبيث

    ولذا على البلاد ان تفتح نقاش شعبي للنهوض بالبلاد و الاستعانة بالكفآت المغربية في الخارج ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب ، فكيف يعقل لاستاذ في التاريخ يتراس موسسة الاطر المغربية في الخارج ، لم يعطي اي نتيجة وهو على راس موسسة مغاربة الخارج !
    يجب اعادة النظر في كل شيئ ،
    لا تنفعك لا امريكا و لا اسرائيل و لا فرنسا ،
    لا ينفعك الا الشعب و الاطر المغربية من اجل التقدم و التطور ووجعل المغرب في مصاف الدول الكبرى
    لنا جميع الموشرات

    6
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد