لماذا وإلى أين ؟

هل هذه هي المناطق المسموح لها بزراعة الكيف بعد التقنين (وثائق)

سيتدارس مجلس الحكومة، اليوم الخميس 25 فبراير الجاري، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. الذي تقدم به كل من عبد العزيز بنعزوز، والعربي المحرشي، أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، سنة 2015.

مشروع القانون، الذي حصلت “آشكاين” على نسخة منه، لم يحدد المناطق التي سيسمح لها بزراعة الكيف بعد التقنين، غير أن مشروق قانون كان قد تقدم به فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب تحدث عن أقاليم الحسيمة في كل من كتامة وتركيست وصنهاجة، وإقليم تاونات في دائرتي تاونات وغفساي، وإقليم شفشاون في جماعة باب برد وبني أحمد، وإقليم وزان في دائرة مقرصات، ثم إقليم تطوان في جماعتي بني سعيد وبني حسان” وفق ما ينص عليه الفصل التاسع.


فيما يمنع الفصل الثاني عشر على الأجانب القيام بزراعة نبتة الكيف بالمناطق المشار إليها، ولكن “يحق للأجانب أن يشتغلوا كعمال داخل حقول زراعة الكيف بالمناطق المشار إليها”.
وبحسب المذكرة التقديمية لمقترح القانون بشأن تقنين زراعة الكيف بالمغرب، تم تأكيد “الارتباط الوثيق لهذه الزراعة بحقوق ساكنة المنطقة الشمالية، على اعتبار أن الاحصائيات الرسمية تؤكد وجود عدد هائل من المواطنين المغاربة الذين يمتهنون زراعة الكيف، والذين تمثل لهم هذه الزراعة المصدر الأساسي لعيشهم ورزقهم وحياتهم بسبب الطبيعة الخاصة للتربة داخل تلك المناطق التي لا تسمح بنجاح أية زراعة بديلة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ولد زعير
المعلق(ة)
25 فبراير 2021 14:02

بالنسبة لزومي وبوقرة إقليم وزان واش غادين يزرعو نبتة الكيف.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x