لماذا وإلى أين ؟

الجامعي: إعلان بنكيران قراره عبر ورقة المسمن تصرف الدراري الصغار (حوار)

“دْقَّة تَابعَة دْقَّة.. شْكُون يِحْدْ البَاسْ”. مقتطف من أغنية شهيرة لـ”ناس الغوان” ينطبق إلى حد كبير على واقع حزب العدالة والتنمية القائد للتحالف الحكومي، فبعد حدث “التطبيع” مع إسرائيل الذي لم يستصغه قيادات حزب “المصباح”، جاء القاسم الانتخابي الذي كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير في التحالف الحكومي، ليليه مشروع قانون تقنين “الكيف” الذي أعلن معه الأمين العام السابق للحزب المذكور؛ عبد الإله بن كيران، تجميد عضويته داخل الحزب.

هذه “البلايا” التي لم تأتي فرادى بل سرايا كالجيش على “البيجيدي” يراها البعض طبيعية وعادية يمكن لأي تنظيم حزبي وسياسي أن يمر منها، فيما يرى البعض الآخر أنها سياسة ممنهجة لإسقاط الحزب من المرتبة الأولى وطنيا، وبين هذا وذاك؛ يستضيف الموقع الاخباري “آشكاين” في فقرة ضيف السبت لهذا الأسبوع، المحلل السياسي؛ خالد الجامعي، لمناقشة المستجدات السياسية الأخيرة؛ خاصة تلك المتعلقة بالحزب القائد للحكومة.

وفيما يلي نص الحوار:

بداية كيف ترى مصادقة المجلس الحكومي على تقنين “الكيف” في هذه الظرفية؟

المغرب كان قد صادق قبل سنتين في لجنة بالأمم المتحدة على إخراج نبتة القنب الهندي من قائمة العقاقير الخطيرة، وذلك نظرا لإمكانية استعمالها لأغراض نافعة للإنسان خاصة في المجال الطبي. وبعد مصادقة لجنة الأمم المتحدة للمخدرات على إزالة الحشيش وخام القنب من فئة أكثر العقاقير خطورة في العالم، كان من اللازم ملاءمة القانون المغربي مع مضامين الإتفاقيات والقوانين الدولية.

ومن جهة أخرى، فعندما نرى المخططات التي جرى تمريرها في وقت وجيز خلال الفترة الأخيرة بالمغرب، من قبيل “التطبيع”، القاسم الإنتخابي وتقنين “الكيف”، نجد أننا أمام سياسة ممنهجة من أجل “طحن” حزب العدالة والتنمية، بعد تسييره للحكومة لولايتين. وقد قلت من قبل إن المخزن “غادي يوصل البيجيدي على ركابيه للإنتخابات”، وسيعمل على تشتيته وتفجيره من الداخل، وما يشهده الحزب خلال هذه الفترة ما هو إلا تمظهرات المخطط الذي رُسم له.

وما تعليقك على إعلان بن كيران تجميد عضويته من “البيجيدي” مباشرة بعد مصادقة المجلس الحكومي على تقنين “الكيف”؟

أولا على مستوى الشكل، أعتقد أن الكيفية التي أعلن بها بن كيران قراره عبر ورقة “المسمن” من ممارسات “الدراري الصغار”، فلا يعقل رئيس حكومة سابق ورئيس حزب سابقا أن يصدر قرارته بهذا الشكل، ما هذا المستوى؟ هل يعقل أن نقارن القيادات الحزبية الحالية مع بوستة، بوعبيد، يعتة والقيادات السابقة؟ “حاشا هاذو مجرد مكيات”.

أما على المستوى المضمون، فبن كيران “بوهالي” يمكن أن نتوقع منه أي شيء، لا علاقة له برجالات الدولة وممارساته ليست ممارسات “السياسين للي بعقلهم”، شأنه شأن العثماني؛ الذي قال في تصريح سابق إن المغرب لن يطبع علاقته مع إسرائيل، قبل أن يتم ذلك فعليا بعد أسابيع من تصريحه.

مقاطعا .. ولماذا أعلن بن كيران قطع علاقاته الإجتماعية مع العثماني وعدد من قيادات الحزب؟

لا تستغرب إن أعلنوا غدا المصالحة فيما بينهم، لأنهم “بحال الدراري الصغار كيتخاصمو بالصبع وكيتصالحو بالصبع”، أما قطع العلاقات في هذا التوقيت فهو نتاج الصراعات الداخلية وتصفية الحسابات مع تيار الاستوزار، وبن كيران يبحث عن ذريعة لمغادرة الحزب بشكل نهائي بعد حصوله على تقاعد مريح، وسيتبعه العديد من أتباعه.

طيب، كيف ترى خريطة الإنتخابات المقبلة بناء على المعطيات السياسية الراهنة؟

الواقع أن المشاكل التي يشهدها حزب العدالة والتنمية ستؤثر على نتائجه في الإنتخابات، ويمكن القول إن “البيجيدي” لن يتصدر الإنتخابات المقبلة بعدما مررت عدد من المخططات في عهده، ما سيفتح المجال أمام الأصالة والمعاصرة والاستقلال من أجل تصدر الاستحقاقات الإنتخابية، أما “البيجيدي” فـ”تحرقوا” بسبب وضعية مجال التعليم والتعاقد ووضعية قطاع الصحة والتطبيع ونظام التقاعد والمحروقات و”الفرنسة”، فقد أدى الدور المرسوم له وقد حان نهايته.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الديبشخي
المعلق(ة)
14 مارس 2021 09:37

الشعب المغربي لاحاجة له بمن يلهف مقدرته بنكيران المهرج باع البلد كله مقابل تقاعد فاحش المطلوب منه الاستقالة من المنافع والربع والاستقالة عن التقاعد الفاحش اي دع مال الشعب فالتيقار اما استقالته من الحزب فلاتهم الناس في شيء

عبد الحميد
المعلق(ة)
14 مارس 2021 09:24

بنكيران أظن أنه أراد أن يتشبه بالراحل المحجوبي أحرضان الذي يذكر أنه في بداية التمانينات من القرن الماضي ذهب إلى زيارة الملك الراحل الحسن الثاني في قصره في مراكش بدون موعد بسبب غضب أحرضان عن المناصب الوزارية والتعيينات في حكومة ما وذهب ليطلب تغيير ذلك لكن الملك لم تركه في قاعة الانتظار وعندما أحس أحرضان الغاضب بأنه ربما يهان ولا يريد الملك استقباله وهو الذي كان وزير دفاعه سابقا فأخذ منديلا ورقيا وكتب فيه الفرنسية جملة شهيرة مفادها أنا ذاهب واللي ليها ليها أي فليحدث ما يحدث بلغة فيها نوع من عدم احترام للملوك.. هكذا بنكيران قلد أحرضان سواء في طريقة خطابه الشعبي أمام الجماهير و ايضا في كتابة مثل هذه الرسائل بهذه الطريقة ولم يسبق لبنكيران أن قال بأن مصدر الهامه في طريقة خطابه وتواصله هو أحرضان لكن ببحث بسيط في اليوتيوب سيظهر التقليد بشكل واضح.

موحى
المعلق(ة)
14 مارس 2021 06:13

الموقف (بالدارجة ) و الشعباوية تدبر الشأن العام .

متسلي
المعلق(ة)
13 مارس 2021 23:44

متع الله الأستاذ الجامعي بالصحة والعافية. هو عارف ب”قوالب” المخزن. وأضحكتني كلماته ونعوته للفقيه الدجال, المنبوذ بنكيران ورهطه, من قبيل البوهالي, المسمن, ودراري صغار! وأنا أزيد الحلايقي, مع عميق احترامي لحلايقية جامع الفنا!
أعتقد أنه يوماَ كان إدريس البصري محقاَ عندما قال الدولة لا تسير بقول لاإله إلاالله, محمد رسول الله.
هؤلاء الدراويش المغبونون ظنوا أنهم جاؤوا ليخلدوا. لا يقرأون ولا يعرفون شيئاً عن الثقافة المغربية وأمثالها العجيبة من قبيل “الله يرحم من زار وخفف”.
نصيحة لبنكيران, لديك الآن فرصة كتابة مذكراتك. على الأقل أكتب شيئاً, ولكن رجاء ليس على ورق المسمن!

ابو زيد
المعلق(ة)
13 مارس 2021 21:48

و غير فورقة دزبدة و مع ذلك اخذ حيزه من العالم الافتراضي!!
نعم اسيدي غير..جيش عالما من متتبعيه!!
و انت و معك كثيرون يعلمون انه قد يقنع الكثيرين و يخيف غيرهم!!
هذا هو حالنا مع الاسف!
و مع الاسف كثيرون اخلفوا التاريخ و مع مرور الوقت بهث بريقهم!
الكاريزما يا سيدي ، اما لك او عليك!!
المغاربة اغلبيتهم احبوه!!
هذا واقع احبه من احب و كرهه….
لم يعد في زماننا و للاسف قيمة للمسار، و لا للعلم الذي تحمله و لا للأخلاق التي تنعت بها…..

اليزيدي
المعلق(ة)
13 مارس 2021 20:18

وجهة نظرك تحترم،ولكن يجب أن نعلم أن “أم الوزارات” هي التي تخطط للخريطة السياسية المقبلة،وتقرر في شأن مستقبل هذا الحزب أو ذاك،فباستثناء ما سمي”الاحزاب الوطنية”أو “أحزاب الكثلة” فجميع الاحزاب الاخرى من انتاج “أم الوزارات” وهندستها،والتحكم فيها ،فالى وقت ماض”قريب”كانت تسمى بالاحزاب الادارية،وهي كذلك الى اليوم،عبارة عن”دكاكين تجارية”خاضعة”لوصاية”أم الوزارات”،لذلك كفى من الضحك على الذقون،اذ لايمكن اسثناء حزب”لانبة”من هذا المشهد البئيس،وحتى يبين للرأي العام_الذي لاتهمه الاحزاب_،أنه حزب ذو قرارات مستقلة،ومحايدة،يسلك تقاسم الادوار بين “موريديه” ،بشكل من التباكي والمظلومية ،بهدف دغدغة أحاسيس أقلية من المداويخ،مستغلا الايديولوجية “الكهنوتية” ،وأساليب “التقية” ،وسياسة”يأكلون الغلة ويسبون الملة”،أما بشأن من سيتصدر الانتخابات _هذا اذا كنا في بلد كالسويد أو الدانمارك…أما فرنسا فهناك أيضا منهجية “نظرية المؤامرة”_،لذلك نقول من سيتم اختياره ، للاستفادة من الريع والامتيازات؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x