بالفيديو.. بوانو يعترف بحقائق صادمة عن أرباح شركات المحروقات

اعترف عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، بأن شركات المحروقات في المغرب قد حققت أرباحا طائلة وفاقت كل المستويات حيث تضاعفت في بعض الأحيان بـأزيد من 900 مرة.

وقال بوانو، في تصريح للصحافة، “إن الشركات طلبت من الحكومة تحديد الأسعار، وهو ما قامت به فعلا، غير أن الفرق بين السعر الذي حددته الحكومة ونظيره الذي تبيع به الشركات هو درهم واحد، وإذا ضربنا هذا العدد في 6.5 مليون طن من الإستهلاك فإننا سنحصل على 7 ملايير درهم خلال سنة واحدة”.

وأكد بوانو، “أن إحدى الشركات تكبدت خسارات فادحة في الخارج، بينما حققت أرباحا كبيرة داخل المغرب، وصلت إلى الضعف ثلاث مرات من 300 مليون إلى 900 مليون”، مشيرا إلى أن “هناك شركات تستخرج وتنقل وتخزن وتوزع المحروقات، وبالتالي فإن هامش الربح لديها كبير جدا وإلا ما كانت لتقوم بهذه العمليات”.

وأكثر من ذلك، قال بوانو، “إن هناك شركات تضاعفت أرباحها بنسبة 996 في المائة، علما أنها لا تقوم بأنشطة أخرى كالتشحيم أو غسل السيارات أو تقديم المأكولات”، موضحا أن “ثمن تكرير البترول يتراوح ما بين 0.20 و 1.20 درهم للتر، وإذا احتسبنا الضرائب و التأمين فإن هذه الشركات يتبقى لها هامش ربح كبير جدا، مقارنة مع شركات أخرى في الخارج”.

728-90 pub

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.