لماذا وإلى أين ؟

تلفزة الجزائر تدخل العرجة وتلفزة العرايشي في دار غفلون (صور)

في الوقت الذي تتسارع فيه الأحداث بشكل غامض في ضيعة العرجة بعد طرد المغاربة من أراضيهم التي استغلوها لعقود طويلة، وبعد الاحتجاجات المتواصلة، لساكنة فيجيج على اقتحام الجيش الجزائري لأراضيهم وسط صمت الحكومة المغربية، لققيت هذه الأحداث اهتماما ملحوظا من الإعلام الجزائري، مقابل “تجاهل” الإعلام العمومي المغربي لها.

مصدر محلي مطلع، أفاد في تصريح لـ”آشكاين”، أن القناة الأولى الجزائرية دخلت منطقة العرجة بفكيك صباح اليوم الثلاثاء 16 مارس الجاري، وأجرت استجوابات صحافية مع ملاك الأراضي من أهل فكيك”، وهو الأمر الذي توثقه الصور الحصرية لايت حصلت عليها آشكاين للحظة إجراء التلفزيون الجزائري الرسمي للاستجوابات مع الساكنة المغربي لضيعات العرجة، مرفوقين بعناصر من الجيش الجزائري.

وتساءل مصدرنا عن “سبب تغاضي الإعلام الرسمي العمومي المغربي عن مواكبة هذه الأحداث ونقل ما يقع على الأرض حتى تتضح الصورة لكل المغاربة ودعم المواطنين المغاربة ولو معنويا في هذه المحنة، علما أن هذا الإعلام يمول من أموال دافعي الضرائب”.

وأضاف، “فكيف لقنوات القطب العمومي التي يترأسها فيصل العرايشي، أن تتجاهل مثل هذه التطورات المثيرة التي تقع بحدود المملكة الشرقية، ولا تقدم أية معلومة للمواطنين الذين اختلط عليهم الحابل بالنابل؟”.

جدير بالذكر، أن عددا من ملاك ضيعات قصر سليمان بمنطقة العرجة إقليم فيجيج، خرجوا للاحتجاج، منذ الجمعة 12 مارس الجاري، بعدما تم طردهم من طرف الجيش الجزائري من أراضيهم التي يستغلونها منذ عقود الذي يستعد لضمها إلى التراب الجزائري، ومنحهم آخر أجل يوم 18 مارس لإخلاء المنطقة من مملتكاتهم ونخليهم التي تعد بالآلاف.

 

 

وكان مصدر عسكري قد نفى، في وقت سابق، عبر تصاريح صحفية متفرقة، صحة الأخبار المتداولة عن “اقتحام فرقة عسكرية جزائرية أراضي مغربية بمنطقة فكيك”. مؤكدا على أن “الحديث عن استنفار عناصر عسكرية جزائرية لمواطنين مغاربة، وترويعهم بمنطقة العرجة المحاذية للحدود المغربية الجزائرية، أمر لا أساس له من الصحة”؛ مشددا على أنه بعد التحقق من المعطيات الرائجة “بين أن المنطقة هادئة ولم تعرف أي تحركات أو توتر”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
khalil
المعلق(ة)
17 مارس 2021 15:16

هناك خلل إما في عنوان المقال أو الدولة المغربية ؟
تلفزة الجزائر (أي تلفزة الدولة ) vs تلفزة العرايشي (أي تلفزة شخص) مع العلم أن العرايشي لم يرثها عن أباه.
ما هذا الهراء!! أصبحت مؤسسات الدولة تختزل في الشخص الذي يسيرها. حتى سار بلدنا دولة أفراد وليست دولة مؤسسات

مغربي
المعلق(ة)
17 مارس 2021 11:07

يدب طرد الخرائرين الموجودين على الحدود في بركان ويجب قطع الماء عن بشاء وبناء المزيد من السدود هذا الخليط الخرائري من كل النطف العالمية لاينفع معهم سوا العصا العين بالعن والسن بالسن والبادي اظلم

عزيز
المعلق(ة)
17 مارس 2021 02:59

هي اراضي داخل التراب الجزائري ،واعتاد سكان فجيج استغلال هذه الاراضي ،وكانوا الفلاحين يستغلون هذه الاراضي امام انظار الجيش المغربي والجيش الجزائري بدون اي مشاكل ،الا مؤخرا قررت الجزائر اغلاق حدودها في وجههم

ع الله
المعلق(ة)
16 مارس 2021 23:46

تلفزة العرتيشي خاصة بالافراح

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x