لماذا وإلى أين ؟

ماء العينين تصف ملف “نشر تسريبات” بالغامض وغير المشرف

عبرت أمينة ماء العينين، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، عن “تضامنها المطلق مع الصحفيين المتابعين على خلفية ما يسمى “نشر تسريبات” مداولات احدى جلسات اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول نظام المعاشات المدنية بمجلس المستشارين”.

وأوضحت ماء العنين عضو المجلس الأعلى للتعليم، أن “حيثيات الملف والاعتبارات التي حكمت وضع الشكاية وتحريك المتابعة تطرح العديد من الاسئلة في علاقتها بمقتضى الحفاظ على سرية المعطيات والمداولات كما وضعناه كمشرعين في القانون التنظيمي المتعلق بهذه اللجان”.

وأردفت، ماء العينين، في تدوينه لها على شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن القانون التنظيمي الخاص بلجان تقصي الحقائق التي يحدثها البرلمان، كانت له “غاية نبيلة تروم حفظ السرية في اتجاه اضفاء المصداقية والموضوعية على فعل التقصي لتحقيق اهدافه بعيدا عن الضغوطات او التوجيهات او كل أشكال التأثير”.

وفي ذات السياق، استرسلت القيادية في شبيبة العدالة والتنمية، ” هذا المقتضى ذو العمق النبيل تم تحريفه وفق اعتبارات وحسابات لم يتم الكشف عنها بوضوح، ليجد صحفيون أنفسهم متابعين في ملف” وصفته بـ”غامض”، وأنه “لا يشرف المؤسسة التشريعية أن تجد نفسها طرفا فيه” تضيف ماء العينين.

ويشار إلى أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، أمر بمتابعة أربعة زملاء صحافيين بتهم تصل عقوبتها إلى خمس سنوات سجنا نافذا، إذ جاءت متابعة الزملاء الصحافيين الأربعة، وهم عبد الحق بلشكر، مدير مكتب أخبار اليوم بالرباط، ومحمد أحداد، صحافي بيومية المساء، وكوثر زاكي وعبد الإله سخير صحافيين بالموقع الإخباري الجريدة 24، بعد اتهامهم بـ”نشر أخبار تتعلق بلجان تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد”، فيما تقرر تعيين أول جلسة للنظر في هذا الملف يوم 25 يناير بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

كما قررت النيابة العامة بالرباط متابعة المستشار البرلماني حيسان عبد الحق بتهمة “تسريب السر المهني”، في ذات القضية وحددت أول جلسة للنظر فيها، يوم 25 يناير الجاري بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x