لماذا وإلى أين ؟

تلاميذ يخرجون في مسيرات احتجاجية نصرة لـ”المتعاقدين” (صور+فيديو)

تزامنا مع الاضراب الذي دعا إليه الاساتذة أطر الاكاديميات الجهوية أو ما يعرف بـ”الاساتذة المتعاقدين”، أيام 22، 23، و24 مارس الجاري مع تنظيم أشكال احتجاجية اقليمية أخرى، خرج مجموعة من التلاميذ والتلميذات في مدن مختلفة في وقفات ومسيرات احتجاجية نصر لأساتذتهم.

وخرج التلاميذ صباح اليوم الاثنين 22 مارس الجاري، في عدد من المؤسسات التعليمية بمدينة تاررودات، أكادير، الدار البيضاء، بركان، تاونات والحسيمة، إلى جانب عدد من المدن المغربية الاخرى، احتجاجا على تعنيف الاساتذة والاستاذات خلال أيام 16 و17 مارس الجاري بالعاصمة الرباط.

“يا المخزن يا جبان .. الاستاذ لا يهان”، “هذا مغرب الله كريم .. لا صحة لا تعليم”، و”التعليم فين غادي .. فالخسران أحمادي”، هي شعارات من بين عشرات الشعارات التي صدحت بها حناجر التلاميذ المحتجين تضامنا مع الاساتذة الذين تعرضوا للتعنيف خلال مسيرة احتجاجية بالرباط دعت إليها “تنسيقية الاساتذة المتعاقدين”.

تبعا لذلك، أعلنت مجموعة من النقابات التعليمية الانخراط في الاضراب عن العمل الذي دعت إليه “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، من بينها النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الجامعة الوطنية للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية والادارة التربوية بجمعياتها الثلاث.

ومن جهة أخرى، وجهت اتهامات لتنسيقية “الاساتذة المتعاقدين”، بخصوص “تحريض التلاميذ على الاحتجلال لاستغلالهم في تصفية الحساباتها مع الحكومة والوزارة الوصية، ومن أجل الضغط عليها للتراجع عن خيار التوظيف الجهوي”، وهو الامر الذي نفته التنسيقية المذكورة في منشورات عبر مجموعتها الرسمية على “الفايسبوك”.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Saidi hachemi
المعلق(ة)
22 مارس 2021 20:44

كلمتان كافيتان لمن اوتي عقلا وفكرا :
في اليلة الدهماء يُفتقد البدر.
اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من جوابه السكوت.
الاستاذ عندما ذهب للرباط بما بقي له من الراتب بعد الاقتطاع الظالم اامتكرر ذهب لإعادة صياغة مفهوم الكرامة والعزة ومفهوم الحق…
التلميذ اذا كان قد خرج للاحتجاج فله ما يبرره في قناعاته ويرفض المس بحقوقه والتي تبتدئ بالأستاذ كرامة وحقوقا وعلما وتدريسا
والا فسوف يتم تكريس الاهانة والاذلال واغتصاب الحقوق.
مثل هذه الآراء لن نستطيع افهامها للذباب الالكتروني ولذباب الجيفة شرف الله قدركم.
القافلة تسير والكلاب تعوي. مع احترامنا لوفاء الكلاب

محمد
المعلق(ة)
22 مارس 2021 19:08

اولا جملة فرض (فعل مبني للمجهول ) عليهم التعاقد، جملة باطلة اريد بها حق. لان المتعاقد لما تسلم عقدة توظيفه اخدها معه بطيبة خاطر، ووقعها وصحح امضاءه دون ان يكون مرفوقا بعسكري ولا دركي. واظن ان الاستاذ المتعاقد يعرف قراءة اللغة التي كتبت بها عقدة التوظيف ، ما يعني انه قرأها وفهم بنودها، ولنفرض جدلا انه لا يفقه في الديباجة القانونية للعقود، كان عليه استشارة خبير. المهم الاستاذ المتعاقد وقع والتزم باحترام بنود العقد. والعقد شريعة المتعاقدين. لكنه اخل بالتزامه، ورهن مستقبل التلميذ، والادهى انه حرض التلميذ للخروج الى الشارع. فالاستاذ الذي لا يحترم التزاماته التي وقع عليها لا يرجى منه خير وليس جديرا بالاحترام.

مواطن
المعلق(ة)
الرد على  كريمة كريمة
22 مارس 2021 14:40

الى المدعوة كريمة كريمة، الى كنتي أم او أخت، كنتمنى ولدك ولا بنتك ولا خوك اتحطوا فبلاصة هاد الاساتذة شي نهار باش تعرفي بحر هاد العذاب اللي كيعيشوه. الجاهل بحالك أكيد غادي يقول هاد لكلام لحقاش المستوى التعليمي ديالو المحدود ميخليهش طبعا إفكر ويعرف علاش هاد الناس خارجين كيحتجو. غادي يبانلهوم غير “تعطاتهوم فرصة ديال العمل ودابا مبرزطينا بالاضرابات”. فاش تشوف راسك موظف ولكن محروم من بزااف دالحقوق الي بلا بيها تقدر تلقى راسك فاي لحظة فالشارع. بمعنى، كتولي تحت الرحمة ديالهوم. الى بعض الاسر كتشوف هادشي تهاون و ولادهوم كيضيعو، أسر هاد الاساتذة حتى هوما كيشوفو راسهوم مهددين الى ولدهوم ولا بنتهوم تطردو من الخدمة، لحقاش حنا ݣاع لمغاربا كنعيلو الاسر ديالنا. كنتمنى تدوزي من هاد التجربة باش تحسي كيما قلت. بالمناسبة، انا ماشي أستاذ متعاقد، لكن أعلن عن تضامني المطلق مع الاخوان الاساتذة والاستاذات الذين فرض عليهم التعاقد، نعم فرض عليهم التعاقد لان ليس هناك بديل.

كريمة كريمة
المعلق(ة)
22 مارس 2021 12:29

للي ما أحمدش الله على للي أعطاه الله يرى العجب راكم زتوا فيه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x