لماذا وإلى أين ؟

رفاق غالي يطالبون بالتحقيق في وفاة عامِلَيْن داخل مقلع رمال بمراكش

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، بفتح تحقيق في حادث وفاة عامِلَيْن في مقلع للرمال وتكسير الحجارة بجماعة السويهلة ضواحي مراكش، محذرة من “الخطر” الذي أصبحت تشكله هذه المقالع على تواجد الساكنة المجاورة لها، وما يترتب عن ذلك من “تدمير للحياة الإيكولوجية”.

وأعربت الهيأة الحقوقية المذكورة، عن قلقها الشديد، من توالي حوادث الشغل بالمقالع وأماكن تكسير الحجارة على امتداد المجاري المائية لواد تانسيفت وواد نفيس وبعض الروافد المغذية لهم”، مؤكدة على أن آخرها “الحادث المروع الذي تسبب في مصرع عاملين بأحد المقالع بتراب جماعة السويهلة”.

وحذرت الجمعية الحقوقية،  من “الانتشار الواسع للمقالع وتناسلها بعموم جماعات غرب مراكش: حربيل، السعادة، السويهلة، الوداية، المزوضية، آيت ايمور”، منبهة إلى تسبب هذه المقالع في “تدمير المجال الإيكولوجي لكل من واد تانسيفت ونفيس وتعطيش الساكنة المجاورة، وجرف مساحات واسعة من استغلاليات الفلاحة البسطاء خصوصا حقول نبات الفصة، باعتبارها المادة الأساسية لعلف قطيع الأبقار الحلوب مصدر عيش الفلاحين الوحيد”.

وطالب رفاق غالي، في بلاغ وصل “آشكاين” نطيرا منه، الجهات المسؤولة “بفتح تحقيق بشأن الحادث الذي راح ضحيته عامِلَيْن بجماعة السويهلة، وتوسيع دائرته ليشمل جميع المقالع العاملة بالمجاري المذكورة”,

علاوة على مطالبة الجمعية نفسها بالتحقيق في “مدى احترام هذه المقالع لشروط الأمان والصحة وسلامة العاملين بها، ومدى احترام المشغلين لقانون الشغل، خاصة ما يتعلق بالتأمين والتغطية الصحية والحماية الإجتماعية وشروط الوقاية والحماية من حوادث الشغل”.

ودعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، الجهات المسؤولة وخاصة  المندوبية الجهوية للشغل، إلى “إلزام أرباب المقالع بقانون الشغل وشروط الصحة والسلامة للعاملين بمقالع الرمال ومحطات التكسير”.

مؤكدة على “ضرورة الإفصاح عن رخص الاستغلال ومدى احترامها للشروط والضوابط القانونية”، داعية إلى “وقف استنزاف الموارد الطبيعية وتدمير واد تانسيفت و واد نفيس وروافدهما والتنفيذ الأحكام القضائية ضد المقالع موضوع شكايات الساكنة، ومراقبة دفاتر التحملات والمساحات المرخص باستغلالها والكمية المسموح بها”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x