لماذا وإلى أين ؟

الخارجية الإسرائيلة تنعي الحاجة الحمداوية وتصفها بمحبوبة اليهود (وثيقة)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

احتفت الخارجية الإسرائيلية بالحاجة الحمدواية بعدما نشرت خبر وفاتها، واصفة إياها بـ”محبوبة اليهود المغاربة”، وأن غناءها “اخترق قلب إسرائيل”.

وقالت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” التابعة للخارجية الإسرائيلية في نسختها العربية، إن “المغنية التي عشقها المغاربة في كل مكان، محبوبة اليهود المغاربة”، موردة أن “غناءها اخترق قلب إسرائيل وقدمت عروضا مع ريموند البيضاوية، توفيت صباح يوم الإثنين عن عمر يناهز ال 91 سنة”، داعية بأن “يسكنها الله فسيح جناته”.

وكانت الفنانة الراحلة الحاجة الحمداوية قد أحيت حفلا فنيا في مدينة الصويرة رفقة الفنانة اليهودية من أصول مغربية ريموند البيضاوية، ضمن فعاليات مهرجان “الأندلسيات الأطلسية”، في دورته الـ15، في أكتوبر 2018.

وتوفيت الفنانة الشعبية الحاجة الحمداوية، صباح أسم الاثنين 5 أبريل، بأحد مستشفيات الرباط، بعد معاناة طويلة مع المرض، حسب ما علم لدى عائلتها.

وتعد الحاجة الحمداوية إحدى العلامات الفارقة في تاريخ الفن الشعبي المغربي، حيث ارتبط اسمها بشكل وثيق بفن العيطة منذ ستينيات القرن الماضي. إذ قدمت الراحلة على مدى تاريخها الفني الطويل العديد من الأغاني الناجحة، من قبيل (دابا يجي دابا)، و(هزو بينا لعلام) و(ماما حياني)، و(منين أنا منين انتا)، ووري جثمان الفقيدة الثرى بمقبرة الشهداء بمدينة الدار البيضاء.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد