لماذا وإلى أين ؟

المغرب يستعد لفتح معابر سبتة المحتلة

كشفت صحيفة إسبانية عن الإجراءات التي قامت بها الجمارك المغربية مؤخرا مع فئة بعض المغاربة العاملين في سبتة، مما يؤشر إلى قرب فتح معبر باب سبتة المحتلة في وجههم.

وأوضحت صحيفة “إلفايرو ذي سبتة”، أن “الجمارك المغربية قامت في الأسابيع الأخيرة، بطلب وثائق من العاملات المغربيات، اللواتي اعتدن على العمل في منازل سبتة”.

ونقلت الصحيفة توضيحات المقيمين في سبتة، أن هذه الخطوة بمثابة تحديث لقاعدة البيانات الخاصة بالجمارك”، وأن هذا الإجراء “يتم تفعيله عادة عندما يتم فتح الحدود، ما يمكن العاملين من الوصول إلى مواقعهم مع ذكر الأولوية”.

عضو في “جمعية سكان سبتة” نبه، في تصريح للصحيفة نفسها، إلى أنه “عند اتخاذ هذه الخطوة لن تكون الحدود كما كانت من قبل”، مشيرا إلى أنه “يجب إدراك ما تعنيه البطاقة الخضراء أو الإدخال المؤقت للمركبات، وصلاحيتها وانتهاء صلاحيتها وغير ذلك، من بين أمور أخرى، لأن الخطوة التي ستفرضها الجمارك ستكون أكثر تشديدا من تلك التي كانت موجودة”.

جدير بالذكر أن السلطات الإسبانية كانت قد أعلنت في قرار حكومي مركزي مؤخرا،  عن تمديد إغلاق المعابر الحدودية لمدينتي مليلية وسبتة المحتلتين إلى غاية الـ30 من شهر أبريل الجاري.

وأغلقت المعابر الحدودية البرية للمدينتين منذ منتصف شهر مارس 2020، بعد قرارا كل من المغرب وإسبانيا لدواعي الوقاية  والحد من انتشار فيروس كورونا.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x