لماذا وإلى أين ؟

مغاربة عالقون بمصر وتونس يستغيثون (فيديو)

عبر العشرات من المغاربة العالقين في كل من مصر وتونس عن تذمرهم من استمرار إغلاق الحدود وتعليق كافة الرحلات التي كانت مُبرمجة، مؤكدين على رغبتهم في العودة إلى المغرب، ومشيرين إلى نفاذ أموالهم.

وطالب العاقلون في كل من مصر و تونس، الحكومة المغربية، ببرمجة رحلات استثنائية من أجل إجلائهم، مشيرين إلى أن طول فترة بقائهم في هذه الدول أدت إلى نفاذ كافة مدخراتهم مما اضطرهم إلى الانطلاق في معاناة جديدة من طلب المساعدة والاقتراض.

وأعرب عدد من العالقين عن غضبهم بالقول إن “الحكومة قد أعطت أوامر إيقاف كافة الرحلات بدون أخد المهاجرين الذين هم بحاجة إلى العودة إلى المغرب بعين الاعتبار، وهناك عدد منا بدون مأوى والأموال لدهم نفذت أو شارفت عل النفاذ”.

وفي السياق ذاته، كانت قد أعلنت شركة مصر للطيران على أنها ستقوم بتنظيم رحلة استثنائية من الدار البيضاء إلى القاهرة، لإجلاء المصريين العالقين وعائلاتهم، والمغاربة وغير المصريين المسافرين إلى القاهرة أو إلى دول أخرى عبر القاهرة يوم الأربعاء 28 أبريل، مردفة “علما أنه ليس لدينا أي علم حول تنظيم أي رحلات استثنائية من القاهرة للدار البيضاء، ولا بموعد عودة الطيران”.

 

وأكدت الشركة أنه على “جميع المسافرين باستثناء الأطفال أقل من 6 سنوات، بمن فيهم المواطنون المصريون، حمل شهادة تفيد بإجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، نتيجته سلبية، قبل 72 ساعة على الأكثر من موعد إقلاع الطائرة”؛ وهو الأمر ذاته الذي كانت قد أخبرت به شركة تونسية للطيران للمغاربة قبل أن تقلع طائرتهم من تونس إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ليجدوا أنفسهم عالقين لساعات طويلة، بمنعم للخروج من أبواب المطار.

وعبر عدد من العالقين في مطار محمد الخامس، البالغ عددهم 43 شخص، عن استيائهم من الوضع الذي آلت إليه أوضاعهم، مؤكدين على رغبتهم في الوصول إلى عائلاتهم، خاصة بالتزامن مع الأيام الأولى من شهر رمضان.

وسبق أن أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية أنه بناء على قرار الحكومة المغربية في سياق الوضع الوبائي الحالي، ستبقى الرحلات الجوية معلقة إلى غاية 21 ماي 2021.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x