لماذا وإلى أين ؟

المغرب يعتزم بناء معمل لتخزين وإعادة تدوير الطائرات


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

كشفت صحيفة سويسرية، عن اعتزام المغرب بناء معمل لتخزين وإعادة تدوير الطائرات المهملة عبر العالم من خلال مناقصة دولية.

وأوضحت صحيفة “سويس إنفو”، أن المكتب الوطني للمطارات بالمغرب قد أطلق مناقصة دولية لعقد بناء وتشغيل مصنع لتخزين الطائرات وإعادة تدويرها على أرض مطار وجدة-أنجاد”.

مؤكدة على أنه “سيتم بناء هذا المشروع الجديد على مساحة أولية تبلغ 10 هكتارات في المنطقة الخاضعة للحراسة الجمركية للمطار، ويمكن أن يمتد في المستقبل إلى 54 هكتارًا”، وفقًا لوثائق كشفت عنها وكالة “إيفي” .

وحسب المصدر نفسه، فإن “المركز سيكون مسؤولاً عن تخزين الطائرات وقطعها وإعادة تدويرها، ويكون لأصحاب العقد المستقبليين فترة سنتين لتخزين كل طائرة؛ بعد ذلك الوقت، مع وجوب الشروع في القطع الذي ترافقه دفع غرامة مالية”.

وعن توقيت انطلاق المناقصة بشكل فعلي، أشارت “سويس إنفو”، إلى أن ذلك “سيتم  في صباح 8 يونيو المقبل”.

ولفتت الصحيفة السويسرية الانتباه إلى أن “تأثيرات وباء كورونا والمتطلبات البيئية، جعل جزءً كبيرا من الأسطول الجوي في جميع البلدان عديم الفائدة، مما أدى إلى زيادة الطلب على إيقاف أحدث الطائرات وتفكيك تلك التي لديها أميال طيران أكثر”.

وأشارت “سويس إنفو”، إلى أن “منظمة الطيران المدني الدولي المعروفة اختصارا بـ “IATA”، تقدر خسائر شركات الطيران بـ 15.8 مليار دولار هذا العام، بسبب الانخفاض المهول في الحركة الجوية”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد