لماذا وإلى أين ؟

الخارجية المغربية ترد بقوة على التبريرات الإسبانية لاستقبال زعيم البوليساريو

 

اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن قرار السلطات الإسبانية بعدم إخطار نظرائها المغاربة بوصول زعيم ميليشيا “البوليساريو” “ليس مجرد إغفال، وإنما عمل مع سبق الإصرار وخيار طوعي وقرار سيادي من قبل إسبانيا ، وهو أمر يقره المغرب تمامًا، وسوف يرسم كل العواقب”.

وقالت ذات الوزارة في بلاغ لها  ردا عل تصريحات مسؤولين إسبان حاولوا تبرير عمل جاد يتعارض مع روح الشراكة وحسن الجوار، (قالت) إن “التذرع بالاعتبارات الإنسانية لا يبرر هذا الموقف السلبي في الواقع”، مشددة على أن “الاعتبارات الإنسانية لا تبرر المناورة من وراء ظهور الشريك والجار”.

وأكدت الخارجية المغربية على أن “الاعتبارات الإنسانية لا يمكن أن تكون حلاً سحرياً يتم إعطاؤه بشكل انتقائي لزعيم مليشيات البوليساريو ، في وقت يعيش فيه آلاف الأشخاص في ظروف غير إنسانية في مخيمات تندوف”.

مشيرة إلى أنه “لا يمكن للاعتبارات الإنسانية أن تفسر تقاعس المحاكم الإسبانية أيضًا ، عندما يتم رفعها حسب الأصول للشكاوى الموثقة”، مبرزة أن “تطبيق القانون والحفاظ على حقوق الضحايا لا يمكن أن يكونا بمكيالين ، ولا يمكن أن يعانوا من الكيل بمكيالين”، وأن “الاعتبارات الإنسانية لا توضح “، علاوة على ذلك ، أن “الشخص متواطئ في سرقة الهوية وتزوير جواز السفر بقصد التحايل على القانون طواعية”.

أخيراً ، تضيف ذا الوزارة “لا يمكن للاعتبارات الإنسانية أن تنكر المزاعم المشروعة لضحايا الاغتصاب والتعذيب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها زعيم ميليشيا “البوليساريو”، معتبرة أن “موقف بعض المسؤولين الحكوميين من الحكم المسبق على رد الفعل المغربي والتقليل من التأثير الخطير على العلاقة لا يمكن أن يحجب هذا الوضع المؤسف”.

وتؤكد الخارجية المغربية على أن “الحفاظ على الشراكة الثنائية مسؤولية مشتركة يغذيها التزام دائم بحماية الثقة المتبادلة والحفاظ على التعاون المثمر وحماية المصالح الاستراتيجية للبلدين”.

يشار إلى أنه منذ أن استقبلت إسبانيا على أراضيها زعيم ميليشيات “البوليساريو” المتهم بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، زاد المسؤولون الإسبان من عدد التصريحات التي تحاول تبرير هذا العمل الخطير والمخالف لروح الشراكة والخير الجوار.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
من بلجيكا
المعلق(ة)
8 مايو 2021 13:26

كذلك لظروف إنسانية يجب على المغرب تعليق التعاون من أجل الهجرة السرية !!!

مواطن
المعلق(ة)
8 مايو 2021 11:06

اسبانيا فضحت نفسها وحشرت نفسها في الزاوية. فماهي الاجراءات المقابلة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x