لماذا وإلى أين ؟

تبون يأمر شركات بلاده بقطع علاقاتها مع مؤسسات مغربية (وثيقة)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

يبدو أن العلاقات بين الجارتين المغرب والجزائر ما تزال تشهد توترات على المستوى السياسي والتي ترمي بظلالها على الجانب الاقتصادي. حيث أمر الرئيس الجزائري؛ عبد العزيز تبون، شركات بلاده بضرورة قطع علاقاتها مع مؤسسات مغربية وصفها بـ”الكيانات المعادية”.

وأصدر تبون، بحسب صحيفة “النهار“، تعليمة رئاسية للحكومة ولمسؤولي المؤسسات الاقتصادية بخصوص تعاقد مؤسسات عمومية وخاصة مع كيانات أجنبية، عقب تلقي رئاسة الجمهورية تقارير حول “مساس خطير بربط علاقات تعاقدية لا تراعي المصالح الاستراتيجية والاقتصادية للبلاد”.

وعلى سبيل المثال، يضيف المصدر ذاته، “قامت كل من شركتي شركتي SAA وCAAR بربط اتصالات مع مؤسسات مغربية، كما أن “شركة جازي أوكلت عملياتها الاشهارية لشركات قريبة من لوبيات معادية للجزائر”، مشددا على أن “الرئيس تبون أكد أن تلك العلاقات التعاقدية تمت من دون تشاور مسبق”.

وخلص الرئيس الجزائري، بحسب الصحيفة المذكورة، إلى أن “العلاقات التعاقدية المذكورة تمس بالمصالح الحيوية للجزائر وبأمنها، وهو أمر مرفوض وغير مقبول. كما أمهل تبون المسؤولين المعنيين مهلة أقصاها 10 أيام لوضع حد نهائي لهذه العلاقات.

    بوعلام
    10/05/2021
    12:14
    التعليق :

    هذا تبون مثير للشفقة ولا يستحقه الشعب الجزائري صراحة.
    هذا كله يعني ان النظام يتحكم حتى في الشركات الخاصة.

    13
    0
    احمد كمال
    10/05/2021
    12:22
    التعليق :

    بوصلة كل من تبون الجارة العدو ووزرائه متجهة 100/100 و24 ساعة على 24 لعداء المغرب العضيم. كيف يمكن لهدا العدو ان يتقدم وينمي شعبه وبلده؟؟ أكيد إن بهدا التصرف الارعن سيبقى متخلفا ويبدد أموال الشعب على المرتزقة ولوبيات الضغط التي تستنزف خزينته او بالأحرى أموال الشعب الجزائري المضطهد والمنبود من جنرالاته الحقودين. اقول لهؤلاء، المغرب داهب إلى الأمام ولن يردخ لابتزازكم. عاش المغرب العظيم وعاش ملكه الهمام.

    14
    4
    Contrôleur
    10/05/2021
    13:53
    التعليق :

    اتمنى ان يقطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع جارة السوء.
    لانستفيد شيئا منها غير المشاكل والحقد والكره. اللهم ابعدنا عنهم.

    14
    0
    احمد كمال
    10/05/2021
    15:07
    التعليق :

    الحاقدين يموتون من الغيض. الى مزبلة التاريخ ياتبون وجنرالاتك.

    14
    0
    ولد زعير
    10/05/2021
    16:29
    التعليق :

    على المغرب ان يرد باحسن رد وهو قطع جميع العلاقات تجارية سياسية.وكل العلاقات لانستفيد منهم شيء سوى الحسد والبغض.وحريق الراس.يقول المثل اقطعها هبرة تبرا.

    2
    0
    محمود
    10/05/2021
    17:20
    التعليق :

    إلى مزبلة التاريخ يا تبون أنت و منهم من وارءك من العسكر والعصابات وبوليخاريو

    0
    0
      سعيد
      10/05/2021
      22:39
      التعليق :

      جمهوريه العسكر لا هم لها إلا المغرب كيباتو على المغرب او كيصبحو على المغرب. حنا المغاربة خدامين بعرق كتافنا وكاع ما مسوقين لدولة حزب العسكر. لأنها في وضع لاتحسد عليه وماعندنا علاش نعمرو بها راسنا . تففففووووو جيران السوء لاهوية لهم ماعرفناهم أتراك او فرنسيين او عرب او امازيخ او طوارق او ثعالب الصحراء ، الجندي لايحكم إلا بالبندقية لو سقطت الجزائر في أيادي أمينة مند الاستقلال لاصبحت كدول الخليج العربي ولكن العسكر لا هم لهم غير les commissions sur les marchés d armement والرشاوي.

      0
      0
        احمد كمال
        11/05/2021
        08:44
        التعليق :

        خطأ فادح في هدا التعليق !! تبون لا حول ولاقوة له. لقد أمر بالتوقيع على هدا القرار من طرف اسياده العساكر وانتهى الكلام.
        مكلخ يسوق مكلخ اكتر منه.

        0
        0
    جمال.
    10/05/2021
    20:05
    التعليق :

    تعودنا في المملكة المغربية التي حدودها من طنجة ألى لكويرة أن لا نبالي لما يقوله حكام و جنرالات الجزائر لأنهم أُفلسوا و سيدخلون في أزمة خانقة على جميع الأصعدة ولكي لا يثور الشعب في وجههم كعادتهم يسوقون اوهام ان هناك عدو يتربص بالجزائر آش غادي يدير هاذ العدو فالدار الخالية، نرجو ان الحراك الشعبي السلمي ان يعطي اكله و يتخلص من هؤلاء اللصوص الذين افقروا الشعب، الحمد لله المغرب ماضي بثبات نحو مستقبل زاهر و حكام المرادية يسرخون.

    1
    0
    منقول
    10/05/2021
    20:24
    التعليق :

    الرئيس الجزائري يجهل اتفاقية واشنطن لعام 1961المتعلقة بحماية الاستثمارات الأجنبية، حيث فسخ عقود بلاده مع شركات مغربية سيعطي للشركات حق اللجوء إلى مركز واشنطن من اجل التحكيم واستصدار أحكام تحكيمية بالتعويض عن الضرر، وتبعا لذلك الحجز على أموال بلاده بالخارج من أجل التنفيذ سيما عائدات الغاز.
    أما في حالة تضمين تلك العقود شرط التحكيم أمام جهة أخرى، كغرفة التجارة الدولية بباريس، cci فتلك مسطرة سهلة ومرنة أكثر من التحكيم أمام مركز واشنطن.
    د الصوصي العلوي عبد الكبير.

    2
    0
    مغربي حر
    11/05/2021
    08:56
    التعليق :

    زعما دوك الشركات اللي غادي يوقفوا معاملاتهم مع المغرب غادي يضروه. وفيق الحمادي را دوك الشركات هما اللي مستافدين من المغرب. والى وقفوا خاصهوم انت من جيبك ولا غير البلابلا. حكومة تحاول افلاس مؤسساتها وتجويع شعبها بكل المقاييس.
    المغرب ركب TGV ومشى وانتوما بقاو شادين فعمود الضو كتحنززوا.

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد