لماذا وإلى أين ؟

أثلاثي: أحداث سبتة أكبر إهانة للمملكة في عهد حكومة “البيجيدي” (فيديو)

اعتبر رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية؛ طارق اثلاثي، الاحداث التي شهدتها مدينة سبتة المحتلة خلال الاسبوع الجاري على إثر ما يعرف بـ”الهروب الجماعي”، بأنها “أكبر إساءة للمغرب منذ استقلاله على عهد حكومة حزب العدالة والتنمية”.

وحمَّل اثلاثي خلال حلوله ضيفا على برنامج “آشكاين مع هشام”، مسؤولية “الهجرة الجماعي” لألاف من المواطنين المغاربة صوب “الحلم الاوروبي” إلى الحكومة، مبرزا أن هذه الاخيرة “أساءت تدبير ملف كوفيد19 عندما تسلمت مشعل تدبير المرحلة من جلالة الملك، وفشلت فشلا ذريعا في تدبير الملف الاجتماعي والاقتصادي”.

واستنكر المتحدث في البرنامج ذاته, تجاهل المجلس الحكومي في بلاغه الصادر أمس الخميس، الحديث عن أحداث الهجرة نحو أوروبا، قائلا “لا إشارة واحدة للموضوع في بلاغ المجلس الحكومي، وكأن هؤلاء الذين هاجروا وتعرضوا للتعنيف ليسوا مغاربة”، مسترسلا “هاذو راه خوتنا على الاقل ولو إشارة بسيطة”.

“لو كانت هناك جدية، كان على الحكومة أن تدعو إلى اجتماع طارئ ليلة النزوح الجماعي للبحث عن الحلول التي لم تبلورها منذ عشر سنوات”، يستدرك رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، مضيفا “الازمة وصلت للعظم والشباب ماعندو مورد مالي حتى باش يمشي للحمام، وهاذ الحكومة كون دارت مشروع كل سنة كن وصلنا الآن لعشرة مشاريع كبرى، لكن للأسف مكاين حتى مشروع”.

وخلص اثلاثي، إلى أنه “لو كان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يحترم نفسه، كان سيتقدم بملتمس طبقا للدستور إلى جلالة الملك من أجل إعفاءه من المسؤولية التي يتحملها في رئاسة الحكومة”، مشيرا إلى أن “الحكومة هي من تتحمل مسؤولية الصور المنتشرة على المستوى الدولي بخصوص أحداث سبتة والتي تيسيء لسمعة المغرب بشكل بالغ”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
الرد على  said
22 مايو 2021 10:06

جعلنا من” النظام الخزني”شماعة يعلقون عليها أخطاء و فضايح البجد. فإذا لم يكن لهذه الحكومة تدخل في أي شي فلتقدم استقالتهاو الا مادورها و هي تستنزف من المال العام ما تتحدث عنه وسايل الإعلام في كل وفت؟!

البهجة
المعلق(ة)
22 مايو 2021 08:25

خص المغاربة يعرفوا الى هربوا الى سبة والو مليلية كانهم سافروا من البيضاء الى الحمدية. اي من الغرب الى الغرب ومن مدينة ال اخرى بعد المعنانات سيكون هناك جدار الا وهو البحر، اما اسبانيا جنوبا ما فيها لا حنين ولا رحيم الانسان قبل ما اوضع نفسوا في التهلكة افكر مرات فين غدي يمشي .

ابو زيد
المعلق(ة)
21 مايو 2021 18:02

رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية!!
انا كمواطن مغربي يعيش في هذا الوطن ، لدي يقين بان هذا الشخص بعيد كل البعد عن الشأن الداخلي، مع احترامي له!
او انه كغيره يستغفل الشعب المغربي!
حتى انني لن اتطرق لموضوع الوزارات الوصية عن كل قطاع!
سأكتفي بالقول له و لسواه، اننا شعب له من الوطنية انه لا يصطف لجهة دون الاخرى ، و لا يشق الصف ،لان اوروبا بصفة عامة و اسبانيا بصفة خاصة تتصيد الهفوات و الثغرات..
لانهم ما زالوا يروننا باعين استثمارية!
لان الوقت وقت راب الصدع، و لدينا متسع من الوقت للتطرق لهكذا ماسي!

said
المعلق(ة)
21 مايو 2021 16:54

و رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية؛ كفى من الضحك على الذقون الشعب المغربي يعرف أن النظام المخزني هو الذي يحكم وليس حكومة البيجيدي ما رأيك من نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مارغريتيس شيناس، أنه لا يمكن لأي دولة ابتزاز الاتحاد الأوروبي بقضية المهاجرين، وذلك بعد وصول آلاف المهاجرين إلى مدينة سبتة قادمين من المغرب.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x