لماذا وإلى أين ؟

أسرة مهاجر مغربي تقاضي الحرس الإسباني بتهمة القتل المتعمد (صورة)

اتهمت أسرة الشاب صابر عزوز بمدينة الفنيدق، الحرس المدني الاسباني بقتل ابنها بشكل متعمد عبر استعمالها العنف غير مشروع اتجاه شخص أعزل وسط البحر بعدما ظهرت على ملابسه عند انتشال واخراج جثته آثار بقع دم.

وقررت أسرة الشاب صابر الذي كان يبلغ قيد حياته حوالي 20 سنة، مقاضاة الحرس المدني الإسباني بتهمة قتل ابنها عمدا يوم أمس الخميس 20 ماي الجاري، حينما كان يحاول العبور سباحة بين سواحل مدينتي الفنيدق وسبتة المحتلة، معتبرة أن “استعمال السلطات الاسبانية العنف اتجاه المرحوم صابر عزوز يشكل انتهاكا للاتفاقيات والمواثيق الدولية والاوروبية لحقوق الانسان”.

تبعا لذلك، كشف مرصد الشمال لحقوق الانسان “ONDH”، أنه توصل بطلب مؤازرة من أسرة الشاب صابر عزوز الذي توفي في محاولة العبور إلى مدينة سبتة سباحة، مشددا على أن عائلة الهالك بـ”الكشف عن حيثيات القتل المتعمد لمهاجر غير نظامي أعزل يصارع أمواج البحر من طرف السلطات الاسبانية بالمدينة المحتلة”.

كما تدعو عائلة لشاب المذكور، بحسب بلاغ صادر عن مرصد الشمال لحقوق الانسان، “المنظمات الحقوقية الدولية للضغط على اسبانيا من أجل احترام المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان في ما يخص احترام حقوق المهاجرين غير نظاميين”، فيما تحمل الحكومة المغربية المسؤولية فيما يخص “سياساتها الفاشلة في توفير العيش الكريم لمواطنيها من جهة، وتوظيفها لورقة الهجرة غير نظامية باعتبارها قضية ذات أبعاد انسانية من أجل تحقيق أهداف ومكاسب سياسية من جهة أخرى”.

يأتي ذلك، على خلفية وفاة الشاب صابر عزوز (20 سنة) الذي كان يقطن قيد حياته بمدينة الفنيدق، في الساعة الرابعة والنصف من يوم أمس الخميس 20 ماي الجاري، حينما كان يحاول العبور سباحة صوب مدينة سبتة المحتلة، في إطار موجهة الهجرة غير النظامية التي شهدتها الحدود المغربية الاسبانية خلال الاسبوع الجاري.

صورة الشاب صابر عزوز

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x