لماذا وإلى أين ؟

منيب لبنموسى: مدخل أي تغيير هو تقوية السيادة الشعبية بالديمقراطية (فيديو)

إنتقدت الامينة العام لحزب الاشتراكي الموحد؛ نبيلة منيب، التقرير الذي أصدرته اللجنة الخاصة بصياغة النموذج التنموي بالمغرب، معتبرة أنه “تقرير غير شامل، بحيث أنه لم يتطرق إلى الاشكالات التي يشهدها المغرب على المستوى السياسي ولم يشخص الوضعية الاقتصادية بشكل كامل”.

وقالت منيب، إن التقرير الصادر عن لجنة النموذج التنموي “لم يحدد المسؤولين عن الفشل الذريع الذي وصلت إليه بلادنا، ولم يحدد منحى جديد لمحاربة الفساد، كما أنه لم يقدم أجوبة لتجاوز الأزمة المركبة التي يعرفها المغرب”، متسائلة “هل انتبه القائمين على التقرير بأن المغرب فقد سيادته بشكل كاملة”.

وأوضحت الامينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، في شريط فيديو، أن “المغرب فقد سيادته كاملة؛ ليس فقط السيادة المالية بل حتى سيادة القرار السياسي والاختيار”، مضيفة “هل فهم القائمين على تقرير النموذج التنموي أن مدخل أي تغيير هو تقوية السيادة الشعبية بالديمقراطية، حتى تكون لنا سيادتنا وقرارنا السياسي”.

واعتبرت المتحدثة، أن اللجنة الخاصة بصياغة النموذج التنموي “لم تعتمد في تقريرها على أبحاث ودراسات علمية دقيقة من الأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا لفهم التغير الذي شهده المجتمع المغربي ومعرفة انتظاراته”، مشيرة إلى أن “اللجنة كانت حبيسة العقل العربي والطاعة، لأنه طلب منهم تشخيص الوضع بجرأة، لكن مع الاسف كانت الجرأة محدودة”.

وخلصت منيب، إلى أن “بناء مرحلة جديدة تتطلب الانتقال الديمقراطي العميق والتوزيع العادل للثروات بغية تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وبناء المواطنة ومجتمع العلم والمعرفة”، مشددة على ضرورة “القطع مع اقتصاد الريع والامتيازات التي تمركزت في يد عدد قليل من الاسر المغربية”، وفق تعبير المتحدثة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ملاحظ
المعلق(ة)
الرد على  منيب
5 يونيو 2021 10:20

دعاية مجانية لحزب مو عيب، “لوكان لي الحق “تخريف للاسف يدل على الامية السياسية …عدم انتماء للحزب معين لا يمنعك من ان تصوت على من تريد

الى الامام دكتورة
المعلق(ة)
4 يونيو 2021 09:53

عااااااااااااااار ما بعده عار ان تقصى انسانة كهذه من رئاسة الحكومة،

هذه الانسانه احسن وجه سياسي، في المغرب ، لا انتمي لاي حزب وانا من الجالية ليس لي حق التصويت، الا انني اتمنى ان تكون رئيسة الحكومة

Belayachi Mourad
المعلق(ة)
3 يونيو 2021 19:49

Il faut que les marocains votent massivement pour vou

ابو زيد
المعلق(ة)
3 يونيو 2021 17:55

على الاقل لها جرأة انتقاد مضمون نموذج صفق له الجميع و كانه ناموس!!
و لم تدعي انه يتوافق و رؤية الحزب كبعضهم!!

ملاحظ
المعلق(ة)
3 يونيو 2021 16:53

انها ماهرة في النقذ وتلويك اللسان لو اسندت لك حقيبة وزارية لتغيرت 180درجة كفى من الكذب والنفاق تبنون مصالحكم على ظهر الشعب كلكم تدعون الدفاع عن المواطن لكن اي مواطن تتحدثون عنه الله اعلم كلكم تتجارون منكم من يتاجر بالدين ومنكم من يتاجر بالادلوجية الكاذبة ومن يتاجر بضعف وحاجة المواطن ومنكم من يتاجر بالكلام المعسول الخ..

منيب
المعلق(ة)
3 يونيو 2021 16:30

لا انتمي الى اي حزب ولو كان لي حق التصويت كمعظم الجالية سنصوت على منيب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x