لماذا وإلى أين ؟

عاجل: البرلمان العربي يطالب نظيره الأوروبي بعدم إقحام نفسه في الأزمة المغربية الإسبانية

دعا البرلمان العربي البرلمان الأوروبي إلى عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المملكة المغربية وأسبانيا، مؤكداً أن الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما، دون وجود أي داعي إلى تحويلها إلى أزمة مغربية أوروبية.

يأتي هذا الموقف في ضوء مناقشة البرلمان الأوروبي اليوم لمشروع قرار يتضمن، في مسودته الأولى، انتقاداً لسياسات المملكة المغربية، بشأن قضية الهجرة غير المشروعة.

وطالب البرلمان العربي نظيره الأوروبي بالابتعاد عن اتخاذ أي مواقف من شأنها أن تُزيد من حدة التوتر، وأن يدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي خالص.

وأكد البرلمان العربي على أن المملكة المغربية أثبتت حرصها الشديد على تهدئة هذا التوتر من خلال العديد من المبادرات البنّاءة، كان آخرها توجيهات صاحب الجلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس، في الأول من شهر يونيو الجاري 2021م، بعودة جميع القاصرين المغاربة الذين لا يوجد معهم مرافق، ودخلوا الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة.

وتثبت الوقائع أن المملكة المغربية تقوم بدورها في مكافحة الإرهاب و الهجرة غير القانونية، و الاتجار في البشر، وفاءاً منها لمباديء ومتطلبات الشراكة التي تجمعها بالاتحاد الأوروبي،  ومحيطها الإقليمي.

وبهذه المناسبة، يشيد البرلمان العربي بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة خاصة تجاه أوروبا، والتي أسهمت في تراجع معدلات هذه الظاهرة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. وتشير الإحصاءات إلى أن المملكة المغربية أجهضت في السنوات الثلاث الأخيرة 14000 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 8000 خلية لعصابات التهريب، وأفشلت 80 محاولة لاختراق الحدود، و تبادلت مع السلطات الأمنية الأسبانية أكثر من9000 معلومة أمنية لضبط الحدود المشتركة.

ويؤكد البرلمان العربي تضامنه التام مع المملكة المغربية ضد كل ما يُسيء إليها أو يمثل تدخلاً في شئونها الداخلية، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذا الشأن.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
10 يونيو 2021 16:22

اه لو اتحدتم ايها العربان لارتعدت الدول الاستعمارية منكم ولكن مع الاسف هده الدول تلعب لعبة فرق تسد وتخلق العاوات بين الدول العربية والاسلامية لكي تتمكن من السيطرة عليها.

مواطن معربي
المعلق(ة)
10 يونيو 2021 16:20

هاهم ضربوا بعرض الحائط كل تحذيراتكم لهم .
فماذا انتم فاعلون يا امة العرب . اننا ننتضر منكم موقفا اكثر صلابة ، ماداموا لم ياخذوا بتحذيراتكم لهم ،
هؤلاء لا يعترفون الا بالاقيواء، و انتم اقوياء بثرواتكم ، خاصة البترول، ونحن اكبر الاسواق التي تعول عليها اوروبا، لذلك عليكم باتخاذ موقف فعلي يمكن ان يترجم على ارض الواقع اذا لم تتدخل حكومات الاتحاد الاوروبي لثصحيح الوضع، و ذلك بتهديدهم بمقاطعة منتوجاتهم، و بذلك تصبح الدول العربية كتلة يحسب لها حسابها، و ان لا يفكر اي تكتل اقليمي بالانفراد باي دولة عربية على حدى.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x