لماذا وإلى أين ؟

أساتذة يحتجون ضد تكليفهم بحراسة امتحانات الاستدراكي (صورة)

يخوض أساتذة ثانوية مولاي يوسف التقنية، بمديرية طنجة أصيلة، شكلا احتجاجيا، على ما وصفوه بالتدبير العشوائي والإنفرادي للمديرية الإقليمية بخصوص حراسة امتحانات الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكلوريا.

وفي هذا السياق وجه الفرع الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم fne، رسالة احتجاجية الى المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالمديرية الاقليمية طنجة أصيلة، يحتج فيها على ما وصفه بإثقال كاهل أساتذة التعليم الثانوي إعدادي، والتعليم الابتدائي بمهمة التكليف باجراء امتحانات نيل شهادة البكالوريا، دورة يونيو 2021(الدورة الاستدراكية) وكدا على التعويضات الهزيلة عن التصحيح.

واعتبر المكتب الاقليمي للنقابة المذكورة في رسالته، التي توصل موقع آشكاين بنسخة منها ، أن “الأطر التعليمية بسلك الثانوي إعدادي والابتدائي، يحتجون على هزالة التعويض عن التصحيح، كونه غير عادل ومدل بشكل مثير للسخرية، ولا يرقى لتعويض تنقل المجبرين على التنقل إلى مراكز التصحيح، ولا إلى جسامة المهام الملقاة على عاتق المصحح”، مع تسجيل تفاوت صارخ بين الإسلاك،( 2 دراهم لتصحيح ورقة الابتدائي، و 2.20 للاعدادي، و4 دراهم للباكلوريا) مع خضوعها للضريبة.

واستغربت الرسالة ، تكليف هذه الفئة من الأساتذة، بمهمة حراسة امتحانات نيل شهادة البكالوريا للدورة الاستدراكية، نظرا لتزامنها مع مواعيد انعقاد مجالس الأقسام بمؤسساتهم، ونظرا كذلك لما تشكله هذه العملية من عبئ يثقل كاهلهم، بمهام إضافية خارجة عن سلكهم الأصلي، ودون تعويض مادي أو تحفيز ولا تضمن المساواة.

وطالبت النقابة التعليمية، بتعميم التعويض، على مختلف الأطر التربوية بما يتلائم وجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقها. مع إقرار تعويض عن التنقل وتعويض مناسب عن الحراسة، لأطر هيئة التدريس بمختلف الأسلاك وسن تعويض عن الأخطار وعن المداولات ومجالس توجيه الأطر التربوية ، ودعت في الأخير الى مراجعة تعويضات هيئة التدريس عن تصحيح أوراق الامتحانات، بما يحفض كرامة اساتذة هذه الأسلاك ويثمن المجهودات المبدولة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Chami
المعلق(ة)
6 يوليو 2021 06:21

عليك اولا ان تصلح لغتك. شوهتي لغتنا. امثالك كثيرون

الدكالي
المعلق(ة)
5 يوليو 2021 23:28

واش الحراصة ولا الحراسة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x