لماذا وإلى أين ؟

مزج لقاحين أحدهما يستعمل في المغرب يرفع الفعالية إلى %99

أظهر بحث أجراه علماء تايلانديون أن مزيجا من جرعتين من لقاح فيروس كورونا الصيني “سينوفاك” وجرعة واحدة من “أسترازينيكا”، يخلق مناعة كافية لدى البشر لمقاومة سلالة فيروس كورونا الجديدة “دلتا”، في حين أن جرعتين فقط من “سينوفاك” تشكل حصانة ضد سلالة “ألفا”.

و شارك في الدراسة، عالم الفيروسات التايلاندي الشهير ثيرافات هيماشودا، ومتطوعون من الطاقم الطبي الذي يعمل مع مرضى “كوفيد 19” وأشخاص عاديين.

وأظهرت أن جرعتين من “سينوفاك” تخلقان مناعة كافية لسلالة “ألفا” من الفيروس التاجي، والتي ظهرت لأول مرة في بريطانيا، لكن لا يمكنها التعامل مع جرعة “دلتا” الأشد تحورا، والتي عرفت لأول مرة في الهند.

في الوقت نفسه، يزيد المزيج من جرعة واحدة من “سينوفاك” وجرعة واحدة من “أسترازينيكا” من كمية الأجسام المضادة بأكثر من الحصول على جرعتين فقط من اللقاح الصيني، مع فعالية تزيد على 90% مقابل 80-90% للخيار الثاني.

وقال هيماشودا إن الاستخدام المتسلسل لجرعتين من “سينوفاك” وجرعة واحدة من “أسترازينيكا” يحقق فعالية تصل إلى 99%، مما يعزز بشكل كبير المناعة ضد كل من سلالتي “ألفا” و”دلتا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x