لماذا وإلى أين ؟

بلاغ مثير من الخارجية الأمريكية حول الصحراء المغربية

أصدر مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط؛ جوي هود، اليوم الاربعاء 28 يوليوز الجاري، بلاغا مثيرا حول قضية الصحراء المغربية، وذلك عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج؛ ناصر بوريطة، بمقر وزارة الخارجية المغربية بالرباط.

مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط الذي تطرق إلى قضية الصحراء المغربية في فقرة مشكلة في آخر البلاغ، قال “فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، ندعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الامم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية”، مضيفا “نحن نتشاور مع مختلف الاطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة”.

وأكد ممثل الخارجية الامريكية في فقرة مشكلة في البلاغ ذاته، “نُؤَيِّد بِشِدَّة جُهُود الْأُمَم الْمُتَّحِدَة من أجل تَعْيِين مَبْعُوث شَخْصِي لِلْأَمِين الْعَامّ لِلصَّحْرَاء الْغَرْبِيَّة بِأَسْرَع مَا يُمْكِنْ”، مسترسلا “وَنَحْنُ عَلَى اِسْتِعْدَاد لِلْمُشَارَكَة مَعَ جَمِيع الْأَطْرَاف لِدَعْم هَذَا الْمَبْعُوث الشَّخْصِي”.

تبعا لذلك، نوه مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط بتطبيع العلاقات المغربية الاسرائيلية، قائلا “أسرنا رؤية أول رحلة تجارية بين إسرائيل والمغرب من تل أبيب إلى مراكش”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة الامريكية ترحب بمجهودات المغرب لتحسين العلاقات مع اسرائيل، حيث ستعود بفوائد طويلة الامد على كلا البلدين”.

البلاغ الصادر عن مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط؛ جوي هود، يثير الكثير من التساؤل بخصوص موقف الولايات المتحدة الامريكية من الصحراء المغربية، خاصة أن موقع الخارجية الأمريكية وصف الصحراء بـ”الغربية”.

كما أن عبارة” نُؤَيِّد بِشِدَّة جُهُود الْأُمَم الْمُتَّحِدَة” التي يتدولها مجموعة من ممثلي الدول الاوروبية تدخل في إطار ما سماه وزير الخارجية، ناصر بوريطة، في تصريح صحافي سابق بـ”الموقف الرمادي”، الذي لا يدعم مغربية الصحراء بشكل مباشر ولا يقول العكس.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أم مغربية
المعلق(ة)
29 يوليو 2021 08:38

امريكا ستاكل الأخضر و اليابس و دايما بالتلويح بورقة الصحراء. لا خير ياتي من اليهود و من جاورهم مند ألاف السنين. سنموت و نترك ابناءنا عبيدا للصهاينة

/IDAHOCoeur D'alene
المعلق(ة)
29 يوليو 2021 01:43

لن يحل مشكل الصحراء المغربية، لأن بقاء الوضع كما هو عليه الآن يخدم الدول الغربية كثيرا .بمعنى مصلحة الغرب هو عدم استقرار ال.ول الع بية و الاسلامية.

ملاحظ
المعلق(ة)
28 يوليو 2021 18:33

اطلعت على مجموعة من المنابر التي نشرت خبر ندوة ممثل امريكا وكلها لا تحمل مثل ما حمله منبركم اتساءل هل هذه المنابر تحرف الحقيقة ام انها من بها لا يحسن الترجمة في الحقيقة امر محير جدا عندما يجد ااانسان نفسه بين خبرين متناقضين.

عبد القادر بوراس
المعلق(ة)
28 يوليو 2021 17:58

يقول المثل..لقذ ذهبنا ومكثنا في مكاننا..اقول هذا لان الولايات المتحدة عبرت علي الاقل 3 مرات عن استمرار اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الثحراء.وطبقته بحلول سفينة ضخمة لنقل الفوسفاط من العيون الي الولايات المتحدة الامريكية…ودعمته بالمناورات العسكرية في المحبس. ..ماذا تريدون اكثر من ذلك….ان صحافة كابرانات فرنسا هي التي تبحث عن كل جملة او تعبير لايهام الناس بتغيير الولايات المتحدة لموقفها…والله يهدي ما خلق لان مثل هذه العناوين ،متسرعة.

Abdou
المعلق(ة)
28 يوليو 2021 17:57

أمريكا لا تعترف بمغربية صحراء نا
بل تؤيد التطبيع مع الكيان الصهيوني

محماد
المعلق(ة)
28 يوليو 2021 17:32

سيصدر بلاغ آخر فيما بعد وسينسخ ماقبله

والثابت أن الصحراء مغربية سواء وصفت بالغربية أو الشرقية من أي جهة كانت
ومن ينتظر إجراء إستفتاء أو مجيئ مبعوث وذهاب مبعوث

فماعليه الا انتظار يوم البعث

Karam
المعلق(ة)
28 يوليو 2021 17:30

مع أو ضد؟ اسود، رمادي او ابيض، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، وأنتهى الكلام.

حنظلة
المعلق(ة)
28 يوليو 2021 16:51

كل ما تريده أمريكا ربيبة إسرائيل هو التطبيع، ما عدا ذلك فهو مناورة لا أقل ولا أقل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x