لماذا وإلى أين ؟

لأول مرة..بريطانيا تحدد موعد إطلاق الخط البحري مع المغرب

دأب المغرب على تنويع  شركائه الخارجين في مصاف الدول الكبرى، حيث كان من السباقين في عقد شراكات ضخمة مع  المملكة المتحدة قبيل موافقتها على “البريكست” وخروجها من الاتحاد الأوربي، إذ كان من اهم نقاط الشراكة فتح خط بحري يربط بريطانيا مع إفريقيا عبر بوابته الكبرى المغرب، والذي طال انتظار الإعلان عن موعد انطلاقه.

وكشف موقع “investing” المتخصص في الشؤون المالية، ان “المغرب والمملكة المتحدة سيطلقان لأول مرة في سبتمبر خطًا مباشرًا للنقل البحري، والذي سيختصر الأيام التي يستغرقها وصول البضائع من بلد إلى آخر من ستة إلى ثلاثة أيام، وفق ما أعلنه أمس الأربعاء 4 غشت الجاري، السفير البريطاني في المغرب، سيمون مارتن”.

وقال السفير في مقابلة نشرتها صحيفة “The Guardian” البريطانية، إن “هذا الخط، الذي سيربط بين ميناء طنجة المتوسط ​​المغربي العملاق، وميناء  بول جنوب المملكة المتحدة، سيكون الأول بين البلدين وسيكون له تواتر أسبوعي”.

وشدد الدبلوماسي البريطاني، تضيف الصحيفة نفسها، على أنه “سيكون خطًا أسرع وأقل تكلفة وسيعزز التبادل التجاري بين البلدين”، موضحًا أن هذا الاتصال سيوفر ثلاثة أيام مقارنة بوقت السفر الستة للمنتجات بين البلدين عن طريق البر”.

ويتوقع السفير البريطاني أنه “بهذا الخط ستتجاوز حركة المرور بين البلدين 500 ألف حاوية مسجلة حاليا سنويا، بينما لم يستبعد إمكانية فتح هذا الخط للركاب في المستقبل.

وكان الجانبين المغربي والبريطاني، قد أعلنا عن هذا الخط  البحري الرابط بينهما في فبراير الماضي لتجنب الصعوبات الإدارية المتعلقة بمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أحمد الهيبة صمداني  – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
5 أغسطس 2021 17:39

صحيح . بما أن المغرب انفتح على أمريكا وبريطانيا وعدة شركاء آخرين ، وهو بدأ تدريجيا يتخلص من التبعية أو الهيمنة الفرنسية والإسبانية ، أصبح لزاما عليه التخلص من اللغة الفرنسية بوثيرة جد سريعة واعتماد اللغة الانجليزية . حبذا لو يتم إدخال اللغة الانجليزية هذا الموسم الدراسي للمستوى الأول ابتدائي ويتم سحب الفرنسية .

الأسبقية لترقية المسجلين في1/1/2015
المعلق(ة)
5 أغسطس 2021 16:06

سلام،لقد حان الوقت لجعل اللغة الإنجليزية عوض اللغة الفرنسية لأن الإنجليزية أضحت لغة العصر ،وذلك قبل فوات الأوان، وآلله ولي التوفيق والنجاح.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x