لماذا وإلى أين ؟

الداخلية تكشف عن تدابير مشددة ستطبق يوم الانتخابات بسبب كورونا (وثيقة)

كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن الإجراءات الصحية التي سيتم اعتمادها خلال الانتخابات المقبلة في 8 شتنبر 2021، من خلال منشور وجهه إلى ولاة الجهات وعمال عمالات الأقاليم وعمالات المقاطعات، حول التدابير والإجراءات التمهيدية المرتبطة بالتحضير لانتخابات أعضاء مجلس  النواب ومجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء لجان الجهات.

وأوضح وزير الداخلية، أن “هذا المنشور يهدف إلى توضيح المقتضيات التشريعية والتنطيمية المتعلقة بالهيئة الناخبة والإشعار الموجه للناخبات والناخبين وتصويت المغارية المقيمين خاج تراب المملكة وضواط الحملة الانتخابية بمناسية الانتخابات المقرر إجراؤها يوم 8 سيشبر 2021 ، لانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات ولمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، كما يتناول الأحكم المنظمة لمكاتب التصويت”.

وعدد المنشور نفسه، سبع “تدابير صحية يجب اتخاذها لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد”، مشددا على أن “الحفاظ على صحة وسلامة الناخبات والناخبين المدعوين للمشاركة في هذه الانتخابات والطواقم المشرفة على سير عمليات الاقتراع وفرز  وإحصاء الأصوات؛ ضد عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 شرط أساسي لضمان تدبير جبد لهذ المحطة الانتخاية الهامة، لذا يجب اتخاذ كافة الإجراءات التظيمية اللازمة والتدابير الاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة بهدف مكافحة انتشار الفيروس المذكور خلال مختلف مراحل العمليات الانتخابية”.

وأكد منشور وزير الداخلية، على أنه “يتيعن توفير العدد الكافي من وسائل الوقاية والتعقيم ضد فيروس كورونا في كل قاعة من القاعات المخصصة للتصويت، من خلال: توفير العدد الكافي من الكمامات والواقيات الشفافة لفائدة رئيس مكتب التصويت؛ ونائبه وأعضاء المكتب قصد ارتدائها يوم الاقتراع”.

ومن بين الإجراءات أيضا، تزويد مكتب التصويت بعلبة أو علبتين من المناشف الورقية التي يتم التخلص منها فور استعمالها، مع صناديق غير قابلة للمس لوضع المناشف الورقية المستعملة فيها”، علاوة على “تزويد مكتب التصويت بقنينة سعة 500 مليلتر من المحلول المطهر”.

إضافة إلى”توفير العدد المطلوب من الكمامات عند مدخل مكتب التصويت من أجل تسليمها لكل ناخب وناخبة حضر من أجل التصويت، دون أن يكون متوفرا على كمامة خاصة به قصد ارتدائها  قبل أن يدخل إلى قاعة التصويت”.

أما الإجراء الخامس، حسب نفس المنشور، فينص على “توفير قنينتين سعة 500 ميليلتر لكل واحدة من المحلول المطهر، عند مدخل مكاتب التصويت لرش المحلول المطهر على يدي كل ناخبة أو ناخب من أجل تعقيم يديه قبل الولوج إلى قاعة التصويت”.

وشدد التدبير السادس من منشور وزير الداخلية حول عملية الاقتراع، على “اتخاذ التدابير الضرورية لضمان الانسيابية في ولوج الناخبات والناخبين إلى قاعة التصويت، وفق شروط السلامة المعمول بها، من خلال وضع علامات على ارض مدخل مكتب التصويت مع احترام المسافة القانونية التي لا تقل عن متر واحد”.

وأكد المصدر ذاته، في الإجراء السابع، على ضرورة “تعليق الإعلانات التحسيسية الخاصة بالتدابير الاحترازية ضد تفشي وباء فيروس كورونا المستجد خارج وداخل قاعة التصويت لإثارة انتباه الناخبات والناخبين إلى أهمية الالتزام بالإرشدات الوقائية  والتدابير والتوجيهات والتدابير الرامية إلى الرفع من درجة الوقاية والسلامة الصحة”.

ولفت منشور لفتيت، الانتباه إلى أن “عمليات الانتخاب لا تتم فقط داخل مكتب التصويت”، لذا “وجب أيضا اعتماد الإجراءات والتدابير سالفة الذكر بمناسبة انعقاد كل من المكاتب المركزية ولجان الإمضاء بالجماعات والمقاطعات ولجان الإحصاء التابعة للعمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات وكذا لجان الإحصاء الجهوية”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن مغربي
المعلق(ة)
13 أغسطس 2021 14:59

من الأفضل القيام بحجر صحي منزلي يوم الانتخابات .لانه لايعقل ان يتم التصويت كل مرة على نفس الاشخاص او اولادهم وايصالهم الى الجماعات المحلية والبرلمان هذا منتهى العبث .والضحك على الذقون .كفى

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x