لماذا وإلى أين ؟

“آشكاين” تنشر معطيات حصرية عن خلاصات اجتماع أمزازي بممثلي المدارس الخصوصية

خلص الاجتماع الذي جمع اليوم الثلاثاء، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ سعيد أمزازي، وبعض ممثليي قطاع التعليم الخاص بالمغرب، بعدد من النقاط المرتبطة بتنظيم السنة الدراسية المقبلة.

فبحسب رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب؛ عبد السلام عمور، فإن الاجتماع خلص إلى ضرورة احترام الزمن المدرسي المحدد في عشرة أشهر، وبذلك ستستمر الدراسة إلى غاية شهر يوليوز من سنة 2022 بدل شهر يونيو، على خلفية تأجيل الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي الجديد إلى غاية فاتح أكتوبر المقبل.

وأوضح عمور في تصريح خص به “آشكاين”، أن الاجتماع الذي انعقد لتدارس القرار الصادر بخصوص إرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي الجديد، خلص كذلك إلى تعديل تواريخ العطل المدرسية والامتحانات الخاصة بجميع الاسلاك الدراسية.

وفي ما يتعلق بالجانب المالي بخصوص التعليم الخصوصي، أكد رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، أنه تم الاتفاق على إعفاء بعض أولياء أمور التلاميذ الذين أدوا مستحقات شهر شتنبر من أداء شهر يوليوز من السنة المقبلة، فيما سيتعين على أولياء أمور التلاميذ الذين لم يؤدوا مستحقات شهر شتنبر الجاري أداء مستحقات شهر يوليوز 2021.

وكانت وزارة “أمزازي” قد قررت تأجيل الانطلاق الفعلي للدراسة إلى يوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021، بكل من المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني ومؤسسات التعليم العتيق بالنسبة للقطاعين العمومي والخصوصي وكذا مدارس البعثات الأجنبية، بغية “توفير الظروف المواتية لاعتماد نمط “التعليم الحضوري” بالنسبة لكافة التلاميذ والطلبة ومتدربي التكوين المهني، ترسيخا لمبدأ الانصاف وتكافؤ الفرص”، وفق بلاغ صادر عن الوزارة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
استادة لغة أجنبية
المعلق(ة)
8 سبتمبر 2021 09:50

الاهم هو تغيير العقلية السايدة ان الدراسة نهايتها منتصف ماي. تلاميذ و اساتذة ينهون سنتهم في الاسبوعين الاولييم. ذالك لان التخطيط الوزاري يساعد و يدفع لذالك. فما معنى ان نفرض تاريخ منتصف ماي لانهاء الفروض و دفع النقط النهايية؟

ابو علي
المعلق(ة)
8 سبتمبر 2021 00:58

هذا الوزير فقد مصداقيته أثناء احتجاجات الآباء ايام الحجر الصحي واصطفافه جورا مع لوبي التعليم الخاص ضد الآباء انه متحيز للوبي التعليم الخاص مداعم له ضد الآباء حتى التلاميذ لايهم شي شوى رضا اللوبي واصحاب الشكارة زعم المغاربة أغبياء يعيشون القرون الوسطى اسي الكل يعلم الدراسة تتوقف في بداية شهر يونيو لان التلاميذ يغادرون ذالك نتيجة الحرارة المرتفعة و الملل و نهاية المقرر اما شهر يوليوز فقط لكي تستخلصه المدارس الخاصة من الآباء بدون وجهة حق انه وزير اخر زمان وجب عزله حتى يستريخ منه الآباء والأمهات وكذا التلاميذ

محمد
المعلق(ة)
7 سبتمبر 2021 23:17

ديناصورات التعليم الخاص بدل اعفاؤ الأولياء أداء شهر أكتوبر بل اعفاؤهم من أداء شهر يوليوز يموت لموت ويعيش لعيش وما نتقاسم ليهم الرويشان.

عزيز
المعلق(ة)
7 سبتمبر 2021 19:47

استكمال الزمن المالي وليس الزمن المدرسي ، انا لا أتفق مع هذا الاقتراح الزاىف

متتبع
المعلق(ة)
7 سبتمبر 2021 18:13

التحايل على المواطنين الدراسة تنتهي في ماي واليوم يريدون تمديدها الى يوليوز اليست هذه سرقة وتحايل على جيوب المواطن

سندباد:
المعلق(ة)
7 سبتمبر 2021 17:53

مبقاش فيكم تحصيل الدروس للتلاميذ ولا الرفع من المستوى ولكن ابقى فيكم تحصيل الشهر العاشر بالدرهم .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x