لماذا وإلى أين ؟

هل يمكن تلقي الجرعة الثالثة بلقاح آخر؟ .. عفيفي يجيب


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

قال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، سعيد عفيف، إنه لا مشكلة في الجمع بين نوعين من اللقاحات على المستويين المناعي والعلمي.

وقال عفيف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،” حسب المتاح من اللقاحات ، يمكن إعطاء الشخص الذي تلقى جرعتين من لقاح (أسترازينيكا)، جرعة ثالثة إما من لقاح (سينوفارم)، أو (فايزر) والعكس صحيح (..) لذلك على المستويين المناعي والعلمي ليس هناك أي مشكل”.

وأبرز أن الفئات المستهدفة بعملية التلقيح الجديدة هم الأشخاص الأكثر عرضة للعدوى بفيروس كوفيد-19، والمعرضون للخطر. ويتعلق الأمر أساسا بأشخاص تم تلقيحهم في بداية الحملة قبل 6 أشهر ، وهم “كبار السن، والمصابون بأمراض مزمنة، والمتواجدون بالخطوط الأمامية، سواء كانوا من العاملين في قطاعي التعليم والصحة أو أفراد الأمن “.

وبحسب الدكتور عفيف، فإن قرار إعطاء جرعة ثالثة جاء بعد أن لاحظت اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح تراجع المناعة لدى الأشخاص الذين تم تلقيحهم قبل 6 أشهر، مضيفا “لقد لاحظنا أن هؤلاء الاشخاص وإن كانوا تلقوا جرعتين من اللقاح ، يمكن أن يصابوا بالمرض وللأسف يصل البعض منهم إلى العناية المركزة (..) ومن أجل حمايتهم، تم اتخاذ هذا القرار على أساس علمي”.

وتابع أن الجرعة الثالثة قد تهم فئات أخرى من الساكنة، مشددا على أنه “سيتم مناقشة الأمر داخل اللجنة العلمية، استنادا إلى المعطيات العلمية في جميع أنحاء العالم”.

وحول عمل اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح وعملية اتخاذ القرار، قال عفيف إنها “تجتمع بشكل أسبوعي وتناقش كل المستجدات”، مشيرا على سبيل المثال إلى أن عملية تلقيح الأطفال الذين تترواح أعمارهم ما بين 5 و11 سنة استبعدتها اللجنة من جدول الأعمال، وأكدت بناء على العناصر العلمية المتاحة، على ضرورة انتظار دراسات أخرى للبت في هذه القضية.

وبعد أن أشار إلى أن اللجوء إلى جرعة رابعة أو خامسة مسبعد في الوقت الراهن ، قال الخبير إن ” هذا الفيروس علمنا ما يمكن تسميته بالتواضع العلمي، إذ نتعلم يوما بعد يوم، وأسبوعا بعد آخر… لذلك لا يمكن الحديث اليوم عن الجرعة الرابعة أو الخامسة “.

أما بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، مثل جونسون، يؤكد الدكتور عفيف، فإنهم معنيون أيضا بعملية التلقيح هذه ويجب أن يستوفوا شرط مرور 6 أشهر على تلقي الجرعة الأولى.

من جهة أخرى، أكد الخبير أنه لن يطرأ أي تغيير على جواز التلقيح، مشيرا إلى أن هذا الأخير يمنح بناء على تلقي جرعتين، وأن الأشخاص الذين حصلوا على الجرعتين يمكنهم التنقل باستخدام الجواز.

    مغربي
    04/10/2021
    19:35
    التعليق :

    واك واك طبيب اختصاصي في طب الأطفال أصبح يفتي علينا بكيفية التلقيح الثالت وربما الرابع وهلم جرا. كثر فيك ياوطني الخبراء

    5
    3
    مواطن مغربي
    04/10/2021
    20:09
    التعليق :

    ملاحظة= ليس هناك تجارب سريرية عن الجرعة الثالثة واعراضها .
    ممكن الإصابة بالعدوى ولو بعد هاته الجرعة والدليل ان اللقاح غير فعال وكم من ملقح اصابه كوفيد.شخصيا كفى لست حقلا للتجارب.
    خلاصة الأمر بعد كل هذا = إما ان يختفي الوباء او نختفي نحن .

    4
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد